e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

التعلم القائم على المشاريع

التعلم القائم على المشاريع 

تصنيفات المشروعات في استراتيجية التعلم القائم على المشروع

ذكر (بشر وآخرون،2014، ص ص 181-182) أن المشروعات تصنف من حيث أنواعها إلى أربع أنواع:

مشروعات بنائية: وتعني أن المشروع يتم عن طريق العمل والإنتاج والصناعة. على سبيل المثال: صناعة الصابون وتربية الدواجن وإنشاء الحدائق.
مشروعات استمتاعيه: وهي المشروعات التي تتم بطريقة إمتاعيه للمتعلمين من خلال الزيارات الميدانية والرحلات التعليمية في مجال الدراسة.
مشروعات في صورة مشكلات: ويقصد بها المشروعات التي تتجه لحل مشكلة أو معرفة أسباب المشكلات التي يهتم بها المتعلمين. على سبيل المثال، مشروع لمحاربة الأمراض في المدرسة.
مشروعات يقصد منها كسب مهارة: وهي المشروعات التي تساعد المتعلمين على كسب مهارات علمية أو اجتماعية على سبيل المثال مشروع اسعاف المصابين.

وأضاف (مرعي والحيلة،2009، ص 78) إلى تصنيف آخر للمشروعات من حيث عدد المشتركين إلى قسمين:

مشروعات جماعية: وهي المشروعات التي يشترك فيها جميع طلاب الصف الدراسي كأن يشتركون في تمثيل مسرحية في أحد الواجبات الدراسية أو احتفالات المدرسة.
مشروعات فردية وتنقسم إلى نوعين:
مشروع واحد يطلب من جميع المتعلمين تنفيذه كل على حده. على سبيل المثال، أن يطلب المعلم من المتعلمين تلخيص كتاب معين يحدده المعلم من مكتبة المدرسة.
مشروع يقوم كل طالب باختياره وتنفيذه من مجموعات مشروعات مختلفة يتم تحديدها بواسطة الطالب أو المعلم أو كلاهما معا.

ويوضح (القاسم وعسيري،2016، ص 131) في ضوء اختلاف تصنيفات المشروعات والتي هي الأداة الرئيسية في استراتيجية التعلم القائم على المشروع، أنه لا يوجد معايير متفق عليها لمكونات المشروع المقبول. فالمشاريع تختلف باختلاف تناولها للمسائل والأهداف التعليمية ولمحتوى المشروع ولعدد المتعلمين المنفذين للمشروع.

اسس اختيار المشاريع في استراتيجية التعلم القائم على المشروع

وبين (الهويدي،2008، ص ص 286-287) مجموعة من الاسس التي يجب مراعاتها عند اختيار المشروع:

أن يراعي ميول ورغبات التلاميذ.
مناسبة الوقت مع حجم الفائدة المردودة منه وألا يؤثر على وقت المنهاج الدراسي.
ألا يحتاج المشروع مبالغ مالية باهضه.
أن يتناسب المشروع مع القدرات العقلية للتلاميذ.
سهولة الحصول على المعلومات المتعلقة بالمشروع سواء من المعلم أو المجتمع المحلي أو المراجع.

الخصائص التي تميز استراتيجية التعلم القائم على المشروع

وأوضح (Thomas,2000,p p 3-4) مجموعة من الخصائص التي تميز التعلم القائم على المشروع عن غيره من الطرق المشابهة له، وهي:

المركزية: بحيث تكون المشاريع هي المنهج الرئيسي ومن خلالها يتعلم المتعلمين المفاهيم الاساسية. أما المشاريع التي تأتي بعد تدريس الوحدة تسمى مشاريع إثراءيه وليس تعلما قائما على المشروع.
سؤال أو مشكلة موجهة: فالمشاريع تقوم على سؤال محفز أو مسألة تقود الطلاب نحو المفاهيم الأساسية.
استقصاء بنائي: الاستقصاء هو عملية هادفة موجهه بهدف يتوقع تحديده لبناء معرفة جيدة أو حل للمشكلة القائمة. ولكي يعتبر تعلم قائم على المشروع يجب أن تكون الأنشطة المركزية للمشروع تنطوي على بناء المعرفة أو حل مشكلة من جانب المتعلمين.
الواقعية: فالمشاريع تجسد خصائص تشعر المتعلمين بالأصالة. ومن هذه الخصائص اختيار موضوع المشروع وتقسيم المهام والادوار التي يلعبها كل متعلم في المشروع والسياق الذي يتم فيه المشروع ونواتج المشروع والأشخاص الذين سيحضرون لمشاهدة المشروع.
الاستقلالية: فالمشاريع يديرها المتعلمين بداية من اختيار المشروع والعمل بأوقات مستقلة عن الحصص الدراسية ولا تأخذ مسارات محددة سلفا مثل الطرق التقليدية في التعلم.