e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

المساقات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق (MOOCs)

أصبح التعلم عبر الانترنت أحد أهم التطورات التقنية خاصة ونحن نعيش في القرن الحادي والعشرين، ومن أبرز هذه التطورات والتي تتماشى مع متطلبات هذا القرن المتسم بالانفجار المعرفي ظهور مفهوم المنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق (Adham & Lundqvist, 2015)، وهي عبارة عن " مقررات إلكترونية مكثفة تستهدف عدداً ضخما من الطلاب، وتتكون من فيديوهات لشرح المقرر يقدمها أساتذة وخبراء، ومواد للقراءة واختبارات، بالإضافة إلى منتديات للتواصل بين الطلبة والأساتذة من ناحية، والطلبة وبعضهم البعض من ناحية أخرى، والدراسة في مووك غير تزامنية، أي تعتمد على الخطو الذاتي للطلاب" (زيدان، 2013).

وتعد المنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق (MOOCs) من أحدث الاتجاهات في التعليم عبر شبكة الويب (محمود، 2016). فقد تغيرت بسببها الطريقة والكيفية التي نتعلم بها، ووفرت فرصاً جديدة للتعلم عبر الانترنت، وأتاحت التعلم لعدد كبير من المتعلمين والباحثين عن المعرفة وبشكل مجاني مع الوصول لتلك الدورات من أي مكان وفي أي وقت، مما جعلها تحضى بمميزات فريدة تجعل منها طريقة فاعلة للتعلم (Yousef, Chatti, chroeder, Wosnitza and Jakobs, 2016)

لذا فهي ليست مجرد طريقة تناسب المتخصصين والمهنيين والطلاب، بل يمكن استخدامها والاستفادة منها حتى من قبل غير المتخصصين نحو تعلم فعّال، مما يجعل هذه الدورات جزءاً مهماً في مجتمع المعرفة الذي ينادى فيه بمبدأ الاستدامة والتعلم مدى الحياة لجميع أفراد المجتمع (Stöhr, Stathakarou, Mueller, Nifakos, and McGrath, 2019).

ولما للموكس من سمات وخصائص في نشر المعرفة بكل يسر وسهولة فقد تبنتها وقدمتها العديد من الجامعات العالمية المرموقة مثل جامعة هارفارد (Harvard)، وجامعة كاليفورنيا (California) وستانفورد (Stanford) ومعهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا (MIT) وغيرها من الجامعات والمؤسسات التعليمية على مستوى العالم ( المسعودي، 2018)، مما أتاح تحقيق أحلام وطموح الكثيرين للتعلم والحصول على الشهادات من هذه المنصات التعليمية التي تتبع الجامعات والمؤسسات التعليمية المرموقة (الحارثي، 2016).

وقد عُرّفت "الموكس" بتعريفات عديدة، منها أنها دورات عبر الانترنت يمكن أن يحضرها عدد كبير من المشاركين، لها مدة محددة وتتبع منهجاً تعليمياً معيناً، قد تتضمن تكليفات يقدمها المتعلم لإكمال تعلمه في هذه الدورات بنجاح (Taneja & Goel, 2014).

كما يعرفها زيدان (2013) بأنها عبارة عن " مقررات إلكترونية مكثفة تستهدف عدداً ضخما من الطلاب، وتتكون من فيديوهات لشرح المقرر يقدمها أساتذة وخبراء، ومواد للقراءة واختبارات، بالإضافة إلى منتديات للتواصل بين الطلبة والأساتذة من ناحية، والطلبة وبعضهم البعض من ناحية أخرى، والدراسة في مووك غير تزامنية، أي تعتمد على الخطو الذاتي للطلاب".

ويشير ميسرا (Misra, 2018) لتعريف "الموكس" بشكل عام على أنها دورات وبرامج تعليمية مفتوحة، تبث عبر الانترنت إلى آلاف المتعلمين، بحيث يستطيع أي شخص يتوفر لديه اتصال انترنت بتسجيل الدخول والاستفادة منها.

كما تعرف بأنها أحد نماذج التعلم المرتكزة على شبكة الانترنت والتي صممت لمشاركة الآلاف من الأفراد للتعلم في نفس الوقت، والمتاحة لأي فرد يرغب في التسجيل والتعلم (Bogart, 2019).

ومن خلال العرض السابق للمنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق، يمكن استخلاص بعض النقاط والتي تعبر عن تلك المنصات، وهي:

منصات الموكس (MOOCs) عبارة عن دورات ومحتوى معرفي ومهاري مرتكز على شبكة الانترنت ويقدم من خلالها.
يمكن التعبير عن أبرز ما يميز منصات الموكس بكلمتين "وصول مفتوح ومحتوى تعليمي متاح"، فالوصول لمقررات الموكس لا يحتاج إلى متطلبات كثيرة أو اشتراطات معقدة، ويكفي للوصول لتلك الدورات توفر اتصال بالإنترنت وبريد الكتروني، إضافة إلى أنه لا يوجد حدّ في الغالب لعدد المسجلين، فالوصول مفتوح للجميع مهما كان عددهم، ومن ناحية أخرى فإن المحتوى في منصات الموكس متاح للجميع ليتعلم الفرد في أي وقت وبغض النظر عن مكان تواجده أو خلفيته العلمية أو المهنية أو الثقافية.
قد تختلف منصات الموكس في طريقة تقديم المحتوى، وقد تفرض بعض الجهات المقدمة للموكس بعض الواجبات والتكليفات والاختبارات للحصول على الشهادة أو إنهاء الدورة بنجاح.
تجمع منصات الموكس بين المواقع التعليمية والشبكات الاجتماعية، ويسهم ذلك في إيجاد تفاعل متميز بين المعلم والمتعلم والمحتوى.
قدمت الموكس طريقة جديدة للتعلم، تم من خلالها تجاوز عاملي الزمان والمكان، مما يجعلها تتناسب مع متطلبات المجتمع المعرفي الذي ينادي به الخبراء والمختصون.
الدراسة في الموكس غير تزامنية، وهذا يتناسب مع مبدأ تصميم منصات الموكس والهدف الأسمى منها، فتلك المنصات تهدف إلى تقديم المعرفة والتعلم في الوقت الذي يتناسب مع ظروف المتعلم ليتعلم متى شاء.

وتأسيساً على التعريفات السابقة لمنصات الموكس والنقاط المذكورة أعلاه، يمكن استخلاص التعريف التالي:

المنصات التعليمية المفتوحة هائلة الالتحاق (MOOCs) عبارة عن "مواقع تعليمية تتضمن أدوات وخصائص الشبكات الاجتماعية، صممت لتتيح التعلم للجميع من خلال مقررات الكترونية مفتوحة الوصول عبر شبكة الانترنت".

وعليه يمكن القول أن أي منصة موكس هي موقع تعليمي وليس كل موقع تعليمي يعتبر منصة موكس.