e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

ما هو الذكاء التعاوني؟

الذكاء التعاوني هو تتويج لأكثر من خمسين عامًا من البحث الأصلي الذي يعتمد على خلفية Dawna Markova في علم الأعصاب الإدراكي وأحدث أعمالها ، مع Angie McArthur ، بصفتها "شريكًا مهنيًا في التفكير" لبعض كبار المديرين التنفيذيين والمهنيين المبدعين في العالم.

الذكاء التعاوني: التفكير مع الأشخاص الذين يفكرون بشكل مختلف - كتاب من تأليف أنجي ماك آرثر ودونا ماركوفا

تعاون

لكن ، قبل أن نبدأ ، نحتاج إلى تحديد بعض النقاط ، النقطة الأولى هي ماذا يعني التعاون؟

التعاون هو عملية يقوم بها شخصان أو كيانات أو مؤسسات أو أكثر يعملون معًا لإكمال مهمة أو تحقيق هدف. التعاون يشبه التعاون. يتطلب معظم التعاون القيادة ، على الرغم من أن شكل القيادة يمكن أن يكون اجتماعيًا داخل مجموعة لامركزية ومتساوية. - ويكيبيديا.

سنعود إلى هذا التعريف مرة أخرى لاحقًا.

عقلية حصة السوق وعقلية مشاركة العقل

النقطة الثانية هي عقليتنا الاقتصادية الحالية ، والتي تم تعليمنا للمشاركة فيها منذ سن مبكرة ، والتطور الذي لدينا مع التحول الأخير إلى اقتصاد تبادل الأفكار.

اقتصاد حصة السوق - وبالتالي عقلية حصة السوق - تم جلبنا وفكرنا طوال حياتنا تقريبًا لنكون جزءًا منها ، حيث نشارك كل واحد بفكرته / أفكارها والفريق - المجتمع - خيارات فقط فكرة واحدة أو زعيم يجمع كل الأفكار التي يحبها ويزدهر "لدينا فائز" مقابل. المشاركة الذهنية التي نشارك فيها جميعًا أفكارنا ، مما يزيد من عرض النطاق الترددي للتفكير والتعاون في العملية برمتها و - بالتأكيد - يعزز أي عملية أو قرار نتخذه.

الاقتصاد التشاركي هو نموذج اقتصادي يُعرَّف على أنه نشاط قائم على نظير إلى نظير (P2P) لاكتساب أو توفير أو مشاركة الوصول إلى السلع والخدمات التي غالبًا ما يتم تسهيلها من خلال منصة مجتمعية عبر الإنترنت. - إنفستوبيديا

ولتوضيح هذه النقطة ، سأقتبس من إنجي هنا "نعتقد أننا في وقت مفصلي ، نحن نتحول من ما نسميه عقلية الحصة السوقية إلى عقلية مشاركة العقل. في عقلية الحصة السوقية ، تحمل الأشياء قيمة ، بمعنى إذا كان لدي شيء واحد وأعطيته ، فقد فقدت شيئًا ، في عقلية مشاركة العقل ، ما يحدث هو أن الأفكار لها قيمة. لذلك إذا أتيت إليك ولدي فكرة رائعة ، وأتيت بفكرة رائعة فكرة ، ثم نترك كلانا بفكرتين عظيمتين أخريين. يحدث اقتصاد مشاركة العقل وإحدى الطرق الأساسية التي ينمو بها اقتصاد مشاركة العقل هي أن تكون قائدًا كمضيف أو قائد كقائد بدلاً من قائد كبطل ، يحاول أن يكون الأذكى في الغرفة ". نهاية الاقتباس.

أعتقد أننا جميعًا يمكن أن نتعامل مع هذا البيان السابق - أننا جميعًا مختلفون - ونحمل قيمًا مختلفة عن بعضنا البعض ، وهذا المفهوم بحد ذاته أمر صحي حقًا ، أعني تخيل العيش والعمل مع أفراد يحملون نفس الشيء الأفكار والأداء نفسه في كل ركن كل يوم ، بالنسبة لي سيكون فريقًا صعبًا حقًا والحياة لأن اختلافاتنا هي ما يجعل خيالنا يبدأ في الازدهار وتنشأ الابتكارات.

تقول إنجي ماك آرثر إن الأسئلة تربطنا. الخلافات كريمة. الاختلافات الخاصة بك تشكل مساهمتك في العالم.


نحن Homosapien sapien

ابق معي ، لن يكون هذا مقالًا عن الأنثروبولوجيا ، نحتاج فقط إلى معرفة التعريف.

Homo sapiens sapiens هو الاسم الذي يطلق على جنسنا البشري إذا اعتبرنا نوعًا فرعيًا من مجموعة أكبر. - المتحف الاسترالي

كلمة سابين مشتقة (أو تأتي) من كلمة لاتينية قديمة تعني "حكيم". - Definitions.net

لذلك نحن نفكر في التفكير ، والثاني "يفكر" يعني الحكمة حقًا. أريدك أن تفكر في أي رجل حكيم تعرفه أو الرجل الحكيم التلفزيوني المعتاد ، الشخص الذي يتحدث ببطء وعادة ما يتحدث أخيرًا ، وماذا تعتقد أنه يمثل؟! بالنسبة لي ، فهذا يعني أنه يأخذ الوقت للاستماع والمعالجة ثم التحدث - بعد معالجة جميع البيانات التي تم جمعها أثناء المناقشة قبل أو من البيانات التي جمعها أو أعطاها له أو لها -. وهذا يقودنا إلى أهم هدية يقدمها جنسنا البشري إلى هذا العالم وهي قدرتنا على التفكير.

"لم يعد بإمكان البشر تحمل التفكير في الانقسام والظلام. الذكاء التعاوني هو الضوء الضروري لبقائنا الفردي والجماعي. ليس لدينا خيار الآن سوى التفكير معا ". - دونا ماركوفا

وهذا ما نفعله كل يوم وكل دقيقة ، نفكر ونتحدث وننفذ ، وكل واحد منا يقوم بهذه الإجراءات بشكل مختلف ، ولهذا السبب يحتاج البشر إلى التعاون ، وتشكيل الفرق والمجموعات ، وتشكيل المجتمع نفسه.

والخطر الأكثر أهمية هو أننا لا نستطيع التفكير مع أولئك الذين يفكرون بشكل مختلف أو لا يعرفون كيف يفكرون مع أولئك الذين يفكرون بشكل مختلف. نظرًا لأننا مختلفون ، فإن التفكير في التنوع هو الشيء الوحيد المهم الذي يجب أن تنظر إليه ، حيث التواصل مع الآخرين ، لكننا في كثير من الأحيان لا نفعل ذلك.

تنوع التفكير أو تنوع الفكر هو فكرة أن الأشخاص في المجموعة لا يحتاجون إلى الظهور بشكل مختلف أو التعرف على مجموعة ناقصة التمثيل من أجل جلب وجهات نظر متنوعة ومتنوعة إلى طاولة المفاوضات. - فوربس

على سبيل المثال ، كلما زاد عدد الأشخاص في مناقشة أو اجتماع ، زاد عرض النطاق الترددي لتنوع التفكير الذي حصلت عليه. وبالتالي ، كلما زاد الذكاء التعاوني الذي تحتاجه للحصول على نتيجة ناجحة.

فلماذا نقوم بذلك ، أحيانًا لأننا نعتقد أننا نعرف كل شيء - الأذكى في الغرفة - أو لأنها الطريقة الافتراضية التي نؤدي بها الأشياء أو اعتدنا على فعل الأشياء.

يظهر الذكاء التعاوني كعملة احترافية جديدة في وقت تتغير فيه طريقة تفكيرنا وتفاعلنا وابتكارنا.

عندما سُئل عملاء ماركوفا ومك آرثر عن أكبر التحديات التي يواجهونها في العمل ، أشاروا إلى مشكلة شائعة: أشخاص آخرون. تعكس هذه الاستجابة الطريقة التي تعلمنا بها للتركيز على الفجوات بيننا بدلاً من تقدير تنوعنا الفكري - أي كيف يكون كل واحد منا موهوبًا بشكل فريد ؛ كيف نعالج المعلومات ونضع إطارًا للأسئلة ؛ ما نوع الأشياء التي تستنزفنا ، وما الذي يشركنا ويلهمنا. - cqthebook.com

ضع علامة مرجعية على علاقاتك - ضع علامة عليها

من الممارسات الجيدة هنا أن تأخذ 3 أو 4 أشخاص تتفاعل معهم عادةً كل يوم وتقدم لهم أو تنظر إليهم - كل واحد من خلال 4 جوانب

نمو

سؤالان بسيطان هنا لطرحهما على نفسك ، ما مقدار النمو الذي يحققانه فيك؟ وكم تخرج فيها؟

فهم

سؤال بسيط آخر ، ما مدى التفاهم بينكما؟ ما مدى فهمك لها عندما يكون لديك انهيار؟

الحياة

ما هو شعورك بالقوة عندما تكون حول هذا الشخص؟ هل يمكنك مناقشة شيء ما معه / معها؟ هل يمكنك تغيير رأيه بالمحادثة والإقناع لصالح الفريق بأكمله أو المجموعة والعكس صحيح؟

احترام

هذا ضروري وحاسم لأنه بدون احترام من الصعب حقًا التعاون مع أي شخص. على سبيل المثال ، لا أتسامح مع عدم الاحترام في أي مكان سواء في مكان العمل أو في الحياة.

قم الآن بتقييم كل فرد فكرت فيه بالفعل من 1-الأقل إلى 5-الأعلى لكل جانب من الجوانب الأربعة وقم بإدراجها. انظر إلى تصنيفات كل فرد ، ما رأيك الآن؟

الأفراد الأعلى تصنيفًا في قائمتك هم الأفراد الذين يمكن أن تكون أكثر إنتاجية وتعاونًا معهم ، لذا اجعلهم أقرب.

العقول العظيمة لا تفكر بالطريقة نفسها ولكن يمكنها أن تتعلم التفكير معًا - أنجي ماك آرثر


ماذا يعني التعاون حقًا؟

سلط استطلاع حديث أجرته نتائج Harvard Business Review الضوء على أهم مجالين يحتاجهما التعاون لمعالجتهما في مكان العمل وهما تقديم "اتصال جماعي فعال" و "تعزيز التعاون داخل المؤسسة وخارجها". مع تشتت الفرق بشكل متزايد ، يمكن أن يتركز التحدي الذي يواجه المديرين على جعل العاملين عن بعد يشعرون بأنهم مشمولين وليسوا معزولين.

التعاون كلمة طنانة هذه الأيام. يريد القادة جعل الناس يفكرون كشركة واحدة. لكن يبدو أن المديرين في وظائف مختلفة أو وحدات عمل مختلفة يترددون بشكل مدهش في العمل معًا. تبدو الغيرة وسوء الفهم والعداوة أكثر شيوعًا من التعاون. لماذا يفشل التعاون؟ هناك الكثير من الأسباب. يمكن أن يكون التعاون مضيعة للوقت. يخلق مخاطر للمشاركين. يمكن أن يكون من الصعب حل الأهداف المتنافسة. لكن في رأيي ، أكبر مشكلة هي أن الناس يخلطون بين التعاون والعمل الجماعي. - أندرو كامبل مدير مركز أشريدج للإدارة الإستراتيجية في إنجلترا.

لذلك ، يستخدم الكثير من الأشخاص كلمة Collaboration ككلمة طنانة ويستخدمونها كصفة ، ولكن في الحياة الواقعية ، يعد Collaboration فعلًا ، وهذا يعني أنه في بعض الأحيان / فترات يمكنك التعاون وأحيانًا أخرى لا يمكنك ذلك. التعاون هو شيء لديك ، ثم ليس لديك ، ثم لديك ، ثم ليس لديك ، وما إلى ذلك ...

ما يتحكم في طول هذه الفترات هو الإجراءات والتفاعلات مع الآخرين في فريقك أو مجموعتك أو مجتمعك ، وكيف تتعامل مع كل موقف. وسأذكر فقط الإجراءات الثلاثة للاختيار من بينها في كل موقف ، لكني سأكتب مقالًا آخر عنها مرة أخرى حيث لدي بعض الأمثلة الشخصية لكل إجراء.

الإجراءات هي: القتال والهروب والتجميد

"الشيء الوحيد الذي يميز الرئيس عن القائد هو القدرة على تعليق الإيمان وعدم التصديق حتى تتاح الفرصة للابتكارات والعمليات الجديدة للظهور." - دونا ماركوفا

منقول بتصرف / أ : محمد حسين القحطاني -السعودية - تعليم جدة - مدرسة معن بن عدي

 

  • Faisal Alhomaidi