e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

التعلم ما وراء المعرفي

التعلم ما وراء المعرفي

 

يعد مفهوم ما وراء المعرفة أحد المفاهيم الحديثة وأول من اشار اليه (Flavell, 1979 )في علم النفس وذلك لارتباطه بالذكاء البشري حيث يساعد الأفراد على أن يصبحوا متعلمين ناجحين وقد طــوره من خلال مجموعة من العمليات المتضمنة في معرفة أن الفرد يؤديها ويعرف المعرفة، لذلك يخطط وينفذ ويلاحظ وينفذ النتائج. هذا يعني أن الفرد يلاحظ فهمه ومعرفته للاستراتيجيات التي تعزز عملية التعلم.

و تزخر الكتابات التربوية المعاصرة بتدفق من المفاهيم المستحدثة التي تعبر عن مفاهيم ثرية ذات مدلولات تهتم بالفكر وكيفية عمل العقل، فأن المعرفة وما وراء المعرفة مفهومين من أكثر المفاهيم اهمية تواتراً في الدراسات والأبحاث المتعلقة بعملية التعليم والتعلم بوجهٍ عام وفي المناهج وطرق التدريس بوجه خاص .

ويعد التفكير ما وراء المعرفة من أعلى مستويات التفكير، إذ يوصف بأنه مستوى من التفكير المعقد، يتعلق بمراقبة الفرد لكيفية استخدامه لعقلة، ويؤكد فايشر أن ما وراء المعرفة هو تفكير الفرد في تفكيره الخاص ويتضمن معرفته بنفسه من خلال تحديد ماذا يعرف؟ وماذا تعلم؟ وما يستطيع عمله لتحسين تعلمه وتحصيله، ويظهر ذلك في مكونات التفكير ما وراء المعرفي ونستطيع أن نجملها في ثلاثة أبعاد هي:
1 معرفة المعرفة (معرفة الفرد بقدراته المعرفية)
2 تنظيم المعرفة (متابعة وملاحظة التقدم الجاري للنشاط العقلي)
3 معالجة المعرفة (السيطرة على العملية بشكل مستمر)
ويشمل التفكير ما وراء المعرفي مهارات مثل تحديد الهدف، ويعني المعرفة الجديدة لما ينبغي أن يكتسبه المتعلم من سلوكيات جديدة وقدرات تضاف أو تنمي ما لديه من خبرات لكل موقف تعليمي.
التخطيط الجيد: وهذا ما يتم من خلال إدراك المعرفة السابقة وتنظيمها وتحديد المهمة.
المراقبة والمتابعة: وتعني المراقبة الذاتية المستمرة لتقويم الاستراتيجية، وتقويم التعامل مع المهمة ومعالجة المعلومات، والارتقاء بالمدخلات وربطها بالخبرات السابقة.
التقويم: ويتعلق بقدرة المتعلم في الحكم على مدى نجاح الاستراتيجيات المستخدمة، وذلك من خلال نسب تحقيق الأهداف المرجوة والتي تم تحديدها سابقاً.
في ضوء ما سبق يتضح لنا أن لتعلم مهارات التفكير ما و راء المعرفي أهمية قصوى في مجال التعليم والتعلم فهي تكسب المتعلم القدرة على تنمية مهاراته في أن يخطط ويراقب ويقيم تعلمه ليصبح متعلماً مستقلاً يتحمل مسؤولية تعلمه ويضع خطط لتحسين أدائه وتطويره.

 

  • Malak Alqahtani
  • Khamisah Alabbad
  • Afaf Al