e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

تقنيات حديثة في التعلم التفاعلي

وسائط جديدة :

يمثل التعليم الدعامة الأساسية في تقدم الشعوب والأمم ، لذلك تسعى الأمم لتطوير تعليمها ، وبالنطر إلى التعليم بشكل عام فإنه يعتمد في الكثير من مراحله على التعليم التقليدي والذي يوقع العبء الأكبر فيه على المعلم ، ودور المتعلم سلبي إلى حد كبير ، لذلك تسعى كثير من المؤسسات إلى تطوير التعليم بإيجاد طرق وأدوات جديدة للتعليم تهدف إلى أن يكون المتعلم فيها نشيطًا وإيجابياً، وأن يكون المعلم موجهاً ومرشداً.

لذا ظهرت الكثير من المستحدثات التقنية في عصرنا الحالي ، ومن أحدث هذه التطورات استخدام الأجهزة الذكية وشبكة الإنترنت في تحقيق أهداف عمليتي التعليم و التعلم ، وتقنية التعلم التفاعلي وتطبيقاته تجد هذه الأيام موضوعاً يومياً شيقاً ، ومحوراً لاهتمام الفكر الإنساني ، نظراً لتقنية العصر الذي نعيشه ، والاهتمــام الواضح بأسـاليب التعلم النشــط وتطوير أســاليبه التفاعلية ، كونه الأكثر كفاءة باستخدامه أنواع مختلفة من الأنشطة في إطار المواقف التعليمية الهادفة ، التي تقوم أساساً على التشارك و التفاعل ، لخلق بيئات تعليمية تفاعلية غنية ، تثري متطلبات الأفراد وتفي حاجاتهم وتزيد إنتاجياتهم التحصيلية ، وصولاً إلى مخرجات تعليمية عالية الجودة ، تواكب مستجدات العصر ، وتحقق متطلبات القرن الحادي و العشرين، وقد باتت هذه الأجهزة وشبكة الإنترنت في مقدمة الوسائل التي انتشرت بشكل سريع ، مما حدا بالعديد من الدول إلى الاستفادة من الهواتف المحمولة و الأجهزة اللوحية في ميادين التربية و التعليم من أجل تطوير أنظمتها ، وتفعيل مدخلاتها للقيام بدورها الوظيفي الملقى عليها في خدمة الأفراد و المجتمع ، ولأهميّة هذا الموضوع سنذكر في كتابنا هذا أهم التقنيات الحديثة في التعلم التفاعلي والتي تمكن المعلم و المعلمة من جعل فصولهم فصولاً تفاعلية بأسهل و أيسر الطرق.

١- بوابة التعليم الوطنية ( عين )

"عين " هي بوابة آمنة ومجانية تدعم التمكين الرقمي في التعليم وتجويد عمليات التعليم والتعلم. وتوفر خدمات تعليمية إلكترونية موثوقة لجميع الطلاب والمعلمين والقادة التربويين والمشرفين وأولياء الأمور. ينهل منها الطالب العلم والمعرفة، ويتواصل مع معلميه، ويتبادل المعرفة مع زملائه وأقرانه، كما أنها المساند للمعلم في إبداعه داخل الصف الدراسي، و محضناً لإنتاجه المعرفي، وقناة لربط طلابه بما تعلموه، ويقيس تعلمهم ويعززه. وتيسر لولي الأمر أن يكون متابعاً وداعماً للمدرسة في تعلم أبنائه، وتعطي مؤشرات للقيادات التربوية لتعزيز التقدم في العملية التعليمية ومعرفة مكمن الضعف لعلاجه.

خدمات بوابة عين :

( للطالب - للمعلم - لقائد المدرسة - للمشرف التربوي - لولي الأمر )

بنك أسئلة إلكتروني .

خطط درسك .

إثراءات تعليمية و مواد مصاحبة .

مجتمعات التعلم الافتراضية .

تعلم البرمجة .

قيم نفسك .

المقررات الدراسية بصيغة إلكترونية .

تجارب الواقع المعزز .

طلابي (للمعلين) .

أدلة المعلمين وحقائب الأنشطة الصفية .

طباعة الاختبارات .

تطبيقات الأجهزة الذكية .

اختبر أبناءك (لأولياء الأمور) .

خدمة مشاركة المصادر التعليمية .

المحتوى الرقمي المساند في بوابة عين :

قيمنا الغالية :

وهو مسلسل كرتوني ماتع لغرس القيم .

السلامة المرورية :

محتوى توعوي منوع عن السلامة المرورية .

اسهامات المسلمين :

وهي فيديوهات خاصة بإسهامات العلماء المسلمين من خلالها يتم استعراض اختراعات العلماء المسلمين وإسهاماتهم، بطريقة مشوقة، وأسلوب ماتع، وتعلم مفيد .

اختبار اللغة الإنجليزية :

وهي أدوات تحديد وقياس مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب والمعلمين من خلال مجموعة متنوعة من الاختبارات القصيرة والطويلة التي تتناول مهارتي (الاستماع، القراءة) .

كما تقدم البوابة تبويبة خاصة بأكثر النصوص استماعاً و أكثر الفيديوهات مشاهدة .

وتشجيعاً على التفاعل مع محتويات البوابة الوطنية (عين) يتم عرض أربع قوائم تضم الأكثر تفاعلاً على مستوى المملكة من الطلاب و الطالبات ، المعلمين و المعلمات ، المدارس و الإدارات التعليمية .

٢- تطبيق سوكراتيف :

تطبيق سوكراتيف Socrative

هو تطبيق تفاعلي رائع يمكِّن المعلمين من القيام بالتقييم التكويني أو تقديم الاختبارات الإلكترونية وذلك بطرق مختلفة من خلال مسابقات ، أسئلة سريعة، تذاكر الخروج وأيضا ً من خلال لعبة تسمى سباق الفضاء بحيث تُعرض النتائج ودرجات الطلاب مباشرة كتغذية راجعة فورية للطلاب أو في ملف اكسل وذلك لمساعدة المعلم في التخطيط للدرس .

قام ببناء النظام فريق من المربين و رجال الأعمال و المهندسين المهتمين بتحسين التعليم و هم يعتقدون في أدوات التكنولوجيا الفائقة البسيطة دوراً كبيراً لتعزيز المشاركة الصفية و التقييم والتخصيص .

شعار تطبيق Socrative: “ As Easy As Raising Your Hand ’’

ميزات التطبيق :

- تصميم أنشطة تفاعلية في الفصل .

- مشاركة الطلاب في تحديد مستوى الأنشطة الصفية .

- سهولة و بساطة الاستخدام .

- إمكانية إجراء الاختبارات القصيرة عن بعد .

التطبيق يأتي في نسختين إحداهما للمعلم و أخرى للطالب .

يدعم الكتابة باللغة العربية .

يدعم كتابة المعادلات الرياضية .

تقديم تغذية راجعة فورية للطلاب .

تصحيح تلقائي .

يدعم التعلم التعاوني و الفردي .

يوجد أيقونة تبين عدد الحاضرين في الصف الواحد .

النتائج والتقارير تظهر بشكل فوري للمعلم وبالإمكان إرسالها للبريد الالكتروني أو تحميلها بنسخة PDF أو ملف Excel أو نقلها على Drive .

إمكانية طباعة أوراق الطلاب بعد عملية التصحيح .

مشاركة الاختبارات مع الزملاء أو جعلها خاصة للمعلم وحده .

يتوفر من البرنامج نسختين إحداهما مجانية و الأخرى احترافية .

أنواع الأسئلة المتوفرة في Socrative :

- متعدد الاختيارات.

- صح أو خطأ .

- الإجابات القصيرة.

أنواع أساليب التقويم المستخدمة في Socrative:

- الاختبارات الفردية .

- سباق الفضاء (مجموعات) .

- تذكرة الخروج .

المتصفحات والأجهزة المدعومة:

- يعمل Socialrative على كل المتصفحات بما في ذلك Chrome و Firefox و Safari و Internet Explorer.

يمكن استخدم أي جهاز تتوفر فيه خدمة الويب: بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة سطح المكتب .

٣- تطبيق بليكرز Plickers

تطبيق يساعد المعلمين على إدارة الصف و بالذات أثناء عملية التقويم التكويني و جمع بيانات التقويم بشكل سريع عن طريق مسح كاميرا الجهـــاز الذكي على بطاقات خاصة للطلبة، والحصول على تقييم الإجابات في ثوان ، مع إمكانية توفير تغذية راجعة فورية للطلاب .

مميزات التطبيق :

- اقتصادي: لا يحتاج الطلاب إلى أجهـزة محمولة وإنما بطاقات فقط .

- توفير الوقت: يعطي تغذية راجعة فورية لجميع الطلاب أثناء عمليات التقويم بدلاً من عمليات التصحيح المرهقة .

- المصداقية: يساعد على التقييم السليم لمستويات الطلاب المختلفة .

- السـهولة: لا يحتـوي على تعقـيدات أثنـاء الاستخـدام .

- الملاءمة: يناسب غـالب البيئـات التعليمية وفئات ذوي الاحتياجات الخاصة .

خطوات الاستخدام :

١ ) التسجيل في الموقع .

٢ ) إنشاء الفصل والمادة .

٣ ) إدخال أسماء الطلاب .

٤ ) اختيار حجم البطاقات وطباعتها .

٥ ) إنشاء الأسئلة .

طريقة الاستخدام :

١ ) لكل طالب بطاقة خاصة فيه .

٢ ) يطرح المعلم السؤال .

٣ ) يرفع الطالب البطاقة جاعلاً الخيار الذي اختاره إلى الأعلى .

٤ ) يقوم المعلم بمسح على بطاقات الطلاب من خلال كاميرا الجهاز الذكي.

٥ ) بعد قراءة النتائج يمكننا عرض الإجابات الصحيحة والخاطئة وتقديم يغذية راجعة فورية للطلاب مع إمكانية إخفاء أسماء الطلاب لتجنب الإحراج.

المتصفحات والأجهزة المدعومة في Plickers:

• يعمل Plickers على كل المتصفحات بما في ذلك Chrome و Firefox و Safari و Internet Explorer.

يمكن استخدم أي جهاز ممكن على الويب: بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة سطح المكتب .

٤- تطبيق كاهوت Kahoot

تطبيق تفاعلي تعليمي مستند إلى نظام اللعب والاستجابة في الفصول الدراسية ، من شأنه أن ينشط ويحمس الطلاب ويشجعهم على الانتقال من الجو التقليدي إلى جو الحماس و المتعة والتنافس، ويهدف التطبيق إلى تحقيق أقصى قدر من المتعة والمشاركة من خلال جذب اهتمام المتعلمين لمواصلة التعلم من خلال استخدام التلعيب في العملية التعليمية ، كما أنه يؤثر على سلوك الطالب إيجاباً من خلال تحفيزه على القيام بالمهام التعليمية برغبة وفاعلية أكبر داخل الفصل وخارجه، مع التركيز على المهام التعليمية المفيدة في اطار المنافسة باللعب .

يمكن للمتعلمين أن يتشاركوا ويستمتعوا في إعداد وحل المسابقات والنشاطات في برنامج كاهوت وذلك باستخدام أي جهاز ذكي لديهم أو لدى المدرسة كما يتيح الفرصة لجميع الطلاب مراعياً في ذلك الفروق الفردية، حتى لأولئك الذين عـــــــادةً مايعزفون عن المشـاركة في الأنشطة الصفية حيث يساهم في خلق بيئة تعليمية في إطار لُعَبي تشويقي وتنافسي .

مميزات تطبيق ” كاهوت ” :

- برنامج تعليمي مجاني .

- يدعم اللغة العربية .

- يقدم ” كاهوت ” مفهوم التعليم باللعب في الفصول الدراسية بطريقة سهلة ومفيدة جدًا عبر استخدام التكنولوجيا .

- يدعم جميع الأجهزة الذكية .

يتيح إدراج الصور أو مقاطع الفيديو كأداة فعالة لزيادة الدافع التعليمي .

أقسام تطبيق ” كاهوت ” :

لدينا ثلاثة أنواع من الكاهوت :

- استبانة Survey :

هي شبيهة بالاختبار Quiz ولكن من دون نقاط على الأسئلة، مما يعني ليس هناك منافسة. يُستخدم هذا النوع من الكاهوت للتحقق من معرفة الطلاب المسبقة عن موضوع تريد شرحه، أو كتغذية راجعة عن أي موضوع أو استفتاء لمعرفة رأي الطلاب حول موضوع ما.

- ا لمناقشة Discussion:

يُستخدم لبدء مناقشة في بداية أي درس أو ورشة تدريبية. ويتألف من سؤال واحد فقط من دون نظام النقاط والعناصر التنافسية.

- ا لاختبار Quiz :

وهو الأكثر شيوعاً، يتألف من أسئلة الاختيار من متعدد، حيث يُعطى كل سؤال عدد من النقاط و وقت محدد ليتم الإجابة عليه، وهذا لخلق بيئة تنافسية بين الطلاب في الفصول الدراسية.

٥- برنامج الجيوجبرا GeoGebra

برنامج تفاعلي لتعليم وتعلم الرياضيات من المرحلة الابتدائية وحتى المستوى الجامعي. ويختص بالهندسة التفاعلية والجبر والإحصاء وتطبيقات التفــــاضل والتكامل، متوفر باللغتين العربية والإنجليزية، ويمكن تحميله على أنظمة ويندوز و أبل وعلى الأجهزة اللوحية والأجهزة الذكية ويعمل على كل المتصفحات بما في ذلك Chrome و Firefox و Safari و Internet Explorer.

مميزات البرنامج :

- يوفر بيئة هندسية رياضية تفاعلية ثنائية وثلاثية الأبعــــاد.

- يتضــمن جــــداول حســــابية الكترونية .

- يتضــمن أدوات للإحصــاء والتفـــاضل والتكامل .

- يسمـح بالبـــــرمجة النصــية .

- يوفر كم كبير من مصادر التعليم والتعلم تسمى مصادر جيوجبرا.

مكونات البرنامج :

- نافذة الرسم : وتتضمن اللوحة التي يظهر عليها الأشكال والرسوم ممثلة في المستوي الإحداثي .

- نافذة الجبر : هي النافذة التي تظهر فيها كل المعادلات والصيغ المقابلة للرسوم الممثلة على لوحة الرسم أولاً بأول . ومن خلالها يمكن تتبع ما تم تنفيذه على لوحة الرسم وتغيير بعض الخصائص أو المسميات .

- شريط كتابة الأوامر : ويتضمن الموضع الذي يمكن فيه كتابة الأوامر و صيغ المعادلات أو الدوال حيث يعرض الرسم على لوحة الرسم وفي نفس الوقت تظهر الصيغة المقــــــابلة له في النافذة الجبرية بعــــــد كتابة الصيغة المطلوبة و الضغط على مفتاح الإدخال Enter .

- شريط صناديق أدوات الرسم في Geogebra : يظهر على كل صندوق أيقونة إحـــدى الأدوات المتضمنة في الصــــــندوق ، والتي تكون جاهزة للتفعيل مباشرة ، حيث يتضمن كل صندوق قائمة من الأدوات المتماثلة في وظائفها .

- حقل التعليمات المرافق للأدوات : يوجد على يمين صناديق الأدوات ويعرض فيه وصف الأداة المنشطة وتعليمات استخدامها .

  • Emad Ali
  • Amal Huntush