e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

التعلم الشبكي

 

 

إن التعلم التعاوني الشبكي (NCL) هو الجمع بين المتعلمين عبر أجهزة الكمبيوتر الشخصية المرتبطة بالإنترنت ، مع التركيز على عملهم ك "مجتمع تعليمي" ، ومشاركة الموارد والمعرفة والخبرة والمسؤولية من خلال التعلم التعاوني المتبادل.
بدأ طرح أفكار ونظريات التعلم الشبكي في القرن التاسع عشر عندما درس المختصون تأثير إنشاء التواصل البرقي وشبكة سكك الحديد على المجتمع. أما المعنى الحديث للمصطلح فأعيد استعماله في سبعينيات القرن العشرين من قبل إيفان إليش بكتابه «مجتمع بلا مدارس» ومؤخرا، أعيد إحياء المصطلح في القرن الواحد والعشرين مع انتشار الإنترنت والوسائط الإجتماعية.

 


، حدد Dohn, Sime, Cranmer, Ryberg, and De Laat (2018) و De Laat and Dohn (2019) أربعة مفاهيم للتعلم الشبكي ، يركز كل منها على مجموعة مختلفة من الاتصالات.

1.

التركيز على الروابط بين الناس وكيفية تطويرها وصيانتها والتعلم من شبكات الآخرين.

2.

التركيز على الروابط بين المواقف أو السياقات - كيف يقوم الناس بالربط بين هذه المواقف ، وتحويل أو إعادة بناء المعرفة لاستخدامها في مواقف مختلفة.

3.

التركيز على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكيفية تمكينها من التوصيلات عبر الزمان والمكان، بما في ذلك التوصيلات بين الحالات (كما في الرقم 2 أعلاه)، وعبور الحدود، والتنقل، وما إلى ذلك.

4.

التركيز على الروابط بين الممثلين (البشريين وغير البشر) - فهم مواقف التعلم على أنها تشابك بين الأشخاص والأشياء.


تستخدم الدورة التدريبية الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت (MOOC) أساليب التعلم الشبكية ضمن الهيكل النموذجي للدورة التدريبية. أول دورة من هذا القبيل سميت كانت Connectivism and Connective Knowledge 2008 ، التي استضافها ستيفن داونز وجورج سيمنز. ] أشبه بحدث عبر الإنترنت، تدعو MOOCs إلى المشاركة المفتوحة عبر الإنترنت حول جدول زمني أو جدول أعمال، ييسره أشخاص يتمتعون بسمعة أو خبرة في الموضوعات، بالاعتماد على تشكيلات ناجحة لشبكات التعلم لمساعدة الأشخاص الذين يدرسون الموضوعات.

 


المصدر مجموعة تحرير التعلم الشبكي (NLEC) (2021)
فرانك وتوبول ، أنيليز. (2010). الوعود التي لم تتحقق؟ "الصحافة 2.0" ، مشاركة المستخدم والسياسة التحريرية على مواقع الصحف. الإعلام والثقافة والمجتمع المجلد 32
ايفان اليش. 1989. مجتمع بلا مدارس. ترجمة ودراسة يوسف نور عوض، محمد جميل علي خياط. الناشر :مطابع الصفا.
ماك ، ماكنيس وويليامز (2010). المثل العليا وواقع المشاركة في MOOC. المؤتمر الدولي السابع للتعلم الشبكي

 

 

 

 

  • Olfat Saleh
  • Fhad Alahmadi
  • Alhamedi Alshammri
  • Alhamedi Alshammri
  • Dalal Al Shammari