e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

البرامج التدريبية

المحور الأول البرنامج التدريبي:

يُعد تدريب المعلم أثناء الخدمة هو أساس التجديد والتطوير، ويعتبر الوجه المكمل لعملية إعداده؛ حيث أن برامج إعداد المعلم قبل الخدمة مهما عظمت مخرجاتها تظل غير كافية للتكيف مع واقع يشهد تطورات علمية وثقافية واقتصادية واجتماعية وتقنية عميقة ومتلاحقة؛ مما يتطلب من المعلم أن يطور من مفاهيمه ومهاراته المهنية حتي يكون منسجماً مع المتغيرات المحيطة به والتي يعمل فيها، ومن هنا تتجسد الحاجة إلى استمرار النمو والتطوير المهني للمعلم طوال مدة أدائه الوظيفي، وبالتالي ينبغي أن يحظى تدريب المعلم أثناء الخدمة بالاهتمام والتطوير بشكل فعال، لتزويده بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بأدواره المتجددة (عامر، 2012).

مفهوم البرنامج التدريبي:

يعرف عبوي وآخرون (2015) التدريب بأنه "هو عبارة عن عملية إكساب العاملين باختلاف مستوياتهم الوظيفية في المنظمة مهارات ومعرفة جديدة، تساعدهم على امتلاك القدرة على الأداء الجيد في مسيرتهم الإنتاجية في الحاضر والمستقبل، وما يصب في مصلحة تحقيق أهداف المنظمة"(ص.207). ويعرف جابر (2015) البرنامج التدريبي بأنه عملية منهجية منظمة يتم من خلالها إكساب الفرد مجموعة من الخبرات والمهارات التي تمكنه من أداء مهام عمل معين. ويعرفه اللقاني والجمل (2013) البرنامج التدريبي بأنه "المخطط العام الذي يوضع في وقت سابق على عمليتي التعلم والتدريب، ويلخص الإجراءات والموضوعات فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم الثانوي التجاري لتنمية مهارات متابعة التدريب الميداني التي يتم تنظيمها خلال مدة معينة قد تكون شهراً أو ستة أشهر أو سنة كاملة، كما يتضمن الخبرات التعليمية التي يجب أن يكتسبها المتعلمين مرتبة ترتيباً يتماشى مع نموهم ومطالبهم الخاصة" (ص.38). ويعرفه مقابلة (2011) مجموعة الخبرات والأنشطة المخططة من قبل المنظمة والتي تنفذها في سياق معين خلال زمن محدد لتحقيق أهداف علمية او مهنية منشودة (ص.84). ويعرفه الحايك (2010) بأنه "مجموعة من الأدوات والأساليب والأنشطة التي يتم التدريب عليها بهدف تمكين الفرد من تحسين مهاراته عبر تحقيق عدد من الأهداف العامة والفرعية الخاصة بتلك المهارة"(ص.8). كما يعرفه الطعاني (2007) بأنه الجهود المنظمة والمخطط لها لتزويد المتدربين بمهارات ومعارف وخبرات متجددة تستهدف إحداث تغيرات إيجابية مستمرة في خبراتهم واتجاهاتهم وسلوكياتهم من أجل تطوير كفاية أدائهم. ويعرفه قطامي (2004) "مجموعة من الدراسات النظرية والتطبيقية التي تقدم للمتدربين بهدف رفع كفاءتهم الأدائية في مجال مهنتهم إلى اقصى حد ممكن، وتحقيق أفضل النتائج لبلوغ الأهداف المنشودة" (ص.83).

وفي ضوء ما سبق تستخلص الباحثة أن البرنامج التدريبي:

يكون محدد بأهداف ومدة بداية ونهاية.
عملية منهجية منظمة مخطط لها بشكل دقيق.
يسهم في إكساب العاملين في المؤسسة المهارات والمعارف الجديدة.
تكون فيه الدراسة بشكل نظرية للمعارف ويتم تطبيقها للجوانب الأدائية والعملية.
يتم استخدام أكثر من أسلوب لتنفيذ التدريب ويكون ذلك وفق الأهداف المرجو تحقيقها من البرنامج.

مكونات برامج التدريب أثناء الخدمة:

يوضح سيد، الجمل (2012) مكونات برامج التدريب أثناء الخدمة فيما يلي:

المدخلات: وتشتمل مدخلات البرامج التدريبي على العناصر الأساسية للتدريب، وهي: المتدربين، والقائمين بالعمل التدريبي، المهارات والخبرات والمعلومات والمعارف والاتجاهات والأنماط السلوكية المراد تنميتها لدي المتدربين.
العمليات: وتشير العمليات وبصفة أساسية إلى الاستراتيجيات وما تشمله من طرائق وأساليب تدريسية، واستخدام الوسائل التي تحول مدخلات البرنامج إلى مخرجات تحقق الأهداف
المخرجات: وتعتبر مخرجات البرنامج التدريبي المنتج النهائي له، وتشمل المخرجات الانسانية، والمخرجات المادية، والمخرجات المعنوية.
البيئة التدريبية: أي المكان الذي يتم فيه التدريب، وهناك مجموعة من الاعتبارات يجب مراعاتها في تجهيز واختيار مكان التدريب تتمثل في:(شكل الجلوس، والمسافات، والاتصال)
التغذية الراجعة: في ضوء ما حققه البرنامج التدريبي، وما يجب أن يحققه، يتم إعادة النظر في مدخلات وعمليات البرنامج، لاتخاذ القرار فيما يخص التغيير أو التطوير في البرنامج.

 

 

مراحل برامج التدريب أثناء الخدمة:

يعتمد نجاح برامج التدريب للتنمية المهنية للمعلم على مدي التخطيط الجيد لها، وتعد عملية بناء وتصميم البرامج التدريبية عملية متعددة الأوجه، كما أنها عملية متماسكة العناصر وتكمل بعضها البعض، وتتضمن عدة مراحل كما يوضحها الشكل التالي:

شكل (): مراحل برامج التدريب للتنمية المهنية للمعلم.

ويتضح من الشكل السابق أن هذه المراحل دائرية ومتكاملة، بمعني أنها قد تبدأ بتحديد الاحتياجات التدريبية من أجل بناء وتصميم البرنامج التدريبي، كما يمكن أن تبدأ من تقويم البرامج التدريبية وتعاد المراحل مرة أخري من مرحلة تحديد الاحتياجات إلى استكمال جميع المراحل (Coruhlu & Cepni,2010).

أولاً مرحلة تحديد الاحتياجات التدريبية:

أوضح شتاتحة (2019) إلى ان هناك العديد من الأنواع للاحتياجات التدريبية ومنها:

أولا: احتياجات تدريبية طويلة الأجل وأخرى قصيرة الأجل: وتتمثل الاحتياجات طويلة الأجل الفرق بين مستوى الاداء المطلوب ومستوى الأداء المرغوب في المستقبل، أما الاحتياجات التدريبية قصيرة الأجل فتمثل الفرق بين مستوى الاداء المطلوب ومستوى الاداء احلي.

ثانيا: احتياجات تدريبية حالية وأخرى مستقبلية: تتمثل الاحتياجات التدريبية الحالية في الاحتياجات الضرورية للعاملين في الوقت الحاضر، أما الاحتياجات التدريبية المستقبلية هي التي سيحتاج العاملين التدريب عليها في المستقبل في العمات مخففه من قبل الادرة لتنه في المستقل.

والشكل التالي يوضح لنا أنواع الاحتياجات التدريبية التي من الممكن إيجادها داخل المؤسسة:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شكل () أنواع الاحتياجات التدريبية في المؤسسة

ثانياً مرحلة تصميم البرامج التدريبية:

يوضح شتاتحة ‎(2019) إلى إن عملية تصميم البرنامج التدريبية هي عملية إنتاج المواد التعليمية والتدريبية التي تشـكـل محتوى البرنامج التدريبي على ضوء أهداف التدريب التي تشكل انعكاس الاحتياج التدريبي المحـدد مسبقاً. وعند تصمــــــم البرنامج التدريبي يجب اعتماد منهجية علمية تقوم على الخطوات التالية:

 

تحديد أهداف البرنامج التدريبي.
تحديد موضوعات البرنامج التدريبي.
تحديد أساليب التدريب.
تحديد الوسائل والمستلزمات التدريبية
تحديد الزمان والمكان.
اختيار المتدربين.
تحديد المواد التدريبية وتجهيزهـا.
اختيار المدربين.
تقدير موازنة التدريب.

ثالثاً مرحلة تنفيذ البرامج التدريبية:

يوضح أبو النصر (2009) الى انه بعد الانتهاء من تصميم وتخطيط البرنامج التدريبي، فإنه يجب أن يتم ترجمة هذا التخطيط إلى واقع تنفيذي لتحقيق الأهداف الموضوعة للتدريب. ويعتمد تنفيذ التدريب الناجح للتدريب على عدة عوامل تضم تحديد الاحتياجات التدريبية بدقة وإدراك المتدربين للحاجة التدريبية، كذلك لابد من دعم الإدارة للتأكد من أن التدخل على مستوى مناسب لكل من المتدربين ولمشكلة الأداء. ويتطلب تنفيذ التدريب وجود اتصال فاعل بين المدرب والمتدربين وليس اتصالاً موجهاً نحو المتدربين فقط. وفي الوقت نفسه، ينبغي مراعاة عدد من العوامل لجعل مواد التدريب متطابقة مع حاجات المتدربين التدريبية:

أن يتعرف المدرب على حاجات المتدربين التدريبية.
على المدرب أن يستخدم الأوصاف والأمثلة ووسائل الشرح المعروفة لدى المتدربين.
على المدرب أن يعرف الموضوع بالقدر الذي يتوقعه منه المتدربون في البرنامج التدريبي.
يعتبر الموقع أو المكان الذي تجري فيه عملية التدريب على درجة عالية من الأهمية لكل من المدرب والمتدرب. ويحدد عدد المتدربين عادة الموقع الذي يجري فيه التدريب، ولهذا فاتخاذ القرار بتحديد موقع التدريب من أولويات إدارة التدريب، حيث إن القاعة المكتظة لا توفر مناخاً جيداً للتدريب.

رابعاً مرحلة تقييم البرامج التدريبية:

أوضحت نتائج زين العابدين (2021) أن هناك العديد من المعوقات التي تواجه المتدربين اثناء الخدمة منها ما هو متعلق بالمتدربين أنفسهم وقلة الموارد التدريبية والافتقار للتخطيط المسبق وعدم وجود برنامج تقويمي لذا فتقييم البرامج التدريبية له أهمية كبيرة في نجاحه.

يوضح عبوي وآخرون (2015) إلى أن مرحلة تقييم البرامج التدريبية هي التي يتم فيها إجـراء القياسـات حـول الجدوى الناتجـة مـن إجـراء البرامج التدريبية، والمستوى الذي حققتـه مـن الأهداف الموضوعة عند التخطيط للعملية التدريبية منذ البداية، إضافة الى متابعة درجة الكفاءة في إجراء البرامج التدريبية وتوفيرها شروط النجاح لما قامت به المنظمة من خطط تدريبية أو لما حصل عليه المتدربين من المهارات الجديدة واسس التقدم والتطور، وعند انتهاء أي برنامج تدريبي فغالباً ما يتم الحكم على نجاحـه أو فشله وإطلاق لتقييم على فاعليته أو عدمها من خلال أحد المؤشرات التالية:

1- ردود أفعال المتدربين حول مدى استفادتهم من البرنامج التدريبي الذي حصلوا عليه.

2- المؤشرات الإيجابية من سلوك المتدرب في العمل بعد البرنامج التدريبي، ومقارنتها ما قبل ذلك.

3- قيمة المعلومات التي اكتسبها متدرب نتيجة اشتراكه في التدريب.

4. مقدار الحصول على النتائج الايجابية على مستوى المنظمة، كزيادة معدل كفاءة الإنتاج ومدى التزام العاملين في المنظمة بتقديم أقصى ما يملكون من المهارات في العمل

كما أوضح (الشرعة، ٢٠١٤) أن عملية تقييم البرامج التدريبية تمر بأربع مراحل وهي:

التقييم قبل عقد البرنامج التدريبي:

تهدف هذه المرحلة الى تقييم خطة البرنامج التدريبي بشكل كامل، بحيث يشمل التقييم في هذه المرحلة ما يلي:

التأكد من الاستعدادات والإمكانيات والأدوات التي تم توفيرها لعقد البرنامج التدريبي.
التأكد من كافة النواحي التنظيمية لعقد البرنامج، مثل توفر المكان المناسب والمادة التدريبية، العدد الكافي من المتدربين.
استطلاع آراء المرشحين حول موضوعات البرنامج التدريبي وتوقعاتهم للمهارات والمعلومات والسلوكيات والاتجاهات التي سيكتسبونها من حضورهم للبرنامج التدريبي والأهداف التي يسعون لتحقيقها، احتياجهم واقتراحاتهم.
التقييم اثناء تنفيذ البرنامج التدريبي:

يركز التقييم في هذه المرحلة على تنفيذ البرنامج التدريبي ومدى النجاح في سير العملية التدريبية والنتائج التي تم تحقيقها أولا بأول، ويتم ذلك من خلال التأكد من مدى الالتزام بالأهداف الموضوعة مسبقا من خلال فترة انعقاد البرنامج التدريبي، ويتم التركيز في هذه المرحلة على ما يلي:

متابعة مدى ملائمة تصميم البرنامج الأهداف الرئيسية.
تقييم مدى ملائمة الأساليب التدريبية المستخدمة لمحتوى وطبيعة البرنامج التدريبي.
متابعة مدى الالتزام بالمنهج التدريبي من قبل المتدربين.

  • نور رشيد
  • نور رشيد
  • نور رشيد