e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

التغذية الراجعة

لسنوات عدة، كان التقويم في التعليم يعتمد اعتمادًا كليا على الاختبار الذي يقدمه المعلم لطلابه، وغالبا ما كان يأتي هذا الاختبار في نهاية الفصل الدراسي، أو في نهاية الوحدة التعليمية على أقل تقدير. ولأن هذا الاختبار يسير في اتجاه واحد؛ فهو غالبًا ما كان يبنى على إجابة نموذجية واحدة، وهذه الإجابة مستقرة في ذهن المعلم؛ الأمر الذي يستدعي أن يحرص المتعلم على البحث عن هذه الإجابة النموذجية، وأن يقدمها لمعلمه.

هذا الوضع يفترض أن كل المتعلمين سيقدمون ذات الإجابة، وسيفكرون بذات الطريقة، بل حتى سيقومون بنسخ إجاباتهم وتكرارها! إننا نصنع نسخ متماثلة من المتعلمين.

ولأن المتعلمين يتمايزون، وبينهم فروق فردية متعددة، وعلى مستويات متنوعة؛ فإن الطريقة الأنسب لتقديم الدروس، ومناقشتها، ومن ثم تقييم مستوى المتعلمين فيها، هو: التشارك في عملية التعلم، ومداولة النقاش، وطرح الحوار بشكل علني ومباشر؛ بحيث يتاح للمتعلمين أن يستمعوا لبعضهم، وأن يعلقوا على إجاباتهم، فيستحسنوا بعضها، ويقوموا البعض الآخر، أو ينتقدوه.

إن هذه الطريقة تتيح للمتعلمين أن يكتشفوا كيف يفكرون، وكيف يفكر أقرانهم، وأن يستفسروا عن أسباب الإجابات، وعن طريقة بنائها؛ وكل هذا يضيف لهم وسيلة تثبت الدروس في أذهانهم، وتثري رحلتهم التعليمية، وتنمي لديهم مهارات ناعمة مميزة، كالحوار، والحجاج، والإقناع، والتشارك، والتفاوض.

  • Ali Alzahrani
  • منيره سعيد العتيبي