e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

الدافع الجوهري

الدافع هو عملية نفسية تساعدنا على تنفيذ واستكمال الإجراءات المحددة. يمكن أن نكون متحمسين لفعل أي شيء ، من أخذ قيلولة إلى الهروب من الخطر. الدافع يجعل من الممكن التكيف بشكل أفضل مع التحديات والمواقف التي نواجهها على أساس يومي.

تختلف الأسباب الكامنة وراء العمليات التحفيزية بشكل كبير من شخص لآخر ، ويمكن أن تتغير حتى لشخص واحد حسب الظروف. من الممكن التمييز بين الدافع الداخلي والخارجي اعتمادًا على الأسباب الكامنة وراء الإجراء.

يأتي الدافع الداخلي من الداخل ويحدث عندما تكون مهتمًا حقًا بشيء ما ، دون السعي للحصول على مكافأة في المقابل. قد يكون أحد الأمثلة على التحفيز الذاتي هو العمل أو قضاء الوقت في التطوع في منظمة غير حكومية ، مع العلم أنك لن تحصل على أي نوع من التعويض الاقتصادي.

ومع ذلك ، فإن الدافع الخارجي يكون مدفوعًا بالمكافآت أو الفوائد التي نحصل عليها في المقابل (أو تجنب العقوبة) لفعل شيء ما. فكر في الوقت الذي يعمل فيه شخص ما بجهد إضافي للحصول على علاوة في العمل. في هذه الحالة ، فهم لا يعملون بجد من أجل تحقيق رغبة داخلية في النجاح ، ولكن للحصول على منفعة اقتصادية. هناك عدد من الاختلافات بين الدافع الداخلي والخارجي ، لكن الاختلاف الرئيسي هو توقع تلقي الفوائد أو تجنب العقوبة.

  • Mashhor Alsalmi