e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

نمط التعلم السمعي

نمط التعلم السمعي

يتعلّم أصحاب هذا النمط بشكل أفضل من خلال الاستماع والإصغاء . قد يكون ذلك من خلال سماع المعلومات من مصادر خارجية ، أو عن طريق سماع أنفسهم يتحدّثون. وهم غالبًا من يتطوّعون للإجابة عن الأسئلة في الغرفة الصفية أو للمشاركة في النقاشات الصفية.

فوائد نمط التعلم السمعي

يمتلك المتعلّمون السمعيون ميزة كبيرة في الفصل الدراسي لأنهم لا يخشون التعبير عن آرائهم أو طرح الأسئلة والحصول على الإجابات. بعكس أولئك الذين يمتلكون نمط تعلم يعتمد على القراءة والكتابة ، فهؤلاء قد لا يدركون أنّ لديهم سؤالاً إلاّ عندما يرجعون إلى منزلهم ويراجعون ملاحظاتهم. ما هي طرق تدوين المعلومات في نمط التعلم السمعي ؟

أيّ شكل من أشكال الاستماع سيكون طريقة فعّالة لهذا النوع من المتعلّمين .

تتضمّن بعض هذه الطرق ما يلي:

المحاضرات . الكتب المسموعة. المناقشات. عمليات معالجة المعلومات شفويًا.

يبرع المتعلّمون السمعيون في رواية القصص وإلقاء الخطابات أيضًا. وكثيرون منهم يفضّلون العمل والدراسة ضمن مجموعات لأنّهم يتمكّنون حينها التحدّث وتبادل المعلومات. ممّا يجعلهم متعلّمين اجتماعيين أو Social Learners بحسب نظرية Memletics. أنسب الوظائف للمتعلّمين السمعيين أيّ وظيفة تتطلّب الكثير من الاستماع و/أو المحادثة ستكون على الأغلب مناسبة جدًا للمتعلّم السمعي . حيث تشمل هذه الوظائف على سبيل المثال: الإذاعة والبث التلفزيوني . مجالات الحقوق والقانون . التعليم . علاج مشاكل النطق واللغة. الاستشارات.

تعرف على الوصف الوظيفي لوظائف الصحافة والإعلام على فرصة كيف تستغل هذا النمط لتجربة تعلم أفضل؟

المتعلّمً السمعيً، قد يرغب في تجربة بعض التقنيات أو الأساليب التالية في الدراسة، والتي تساعدك على تحقيق نتائج أفضل:

1- الكتب المسموعة وتقنيات تحويل النص إلى صوت إنها طريقة رائعة للغاية، سواءً كنت تريد اكتساب عادة القراءة أو الاستفادة منها في الدراسة الأكاديمية. يمكنك تسجيل محاضراتك بدلاً من كتابتها، أو العثور على نسخة مسموعة من مقرّرك الدراسي بدلاً من المعاناة لقراءة النسخة الورقية وحفظها.

2- الندوات السقراطية وهو نوع من حلقات النقاش ، يقود فيها الطلاّب الحوار. في هذه الحالة يطرح المدرّس مجموعة من الأسئلة للنقاش، ثمّ يتولى الطلاب زمام الحوار. من خلال الجلوس في حلقة والاستمتاع بجوّ أكثر انفتاحًا، ينضمّ طلاب أكثر للمناقشة. إن كنت متعلمًا سمعيًا فقد ترغب في قيادة مثل هذه النقاشات. سيتيح لك هذا الأمر التألق والحصول على مكافآت لما تقوله. لكن عليك أن تكون حذرًا، فقد تقع في مشكلات أيضًا نتيجة ما تقوله. اختر كلماتك بحذر وتأنٍ !

3- المناظرة وتعتبر المناظرات المعدّة مسبقًا، طريقة رائعة تمكّن المتعلمين السمعيين من إيصال أفكارهم .

النمط السمعي https://youtu.be/ODhfvviRluQ

مقالة عن أنماط التعلم https://drive.google.com/file/d/12PiOBSgojitVcZYGLPHM-Fp1yF76nNvX/view?usp=share_link

  • Yosef Alamri