e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

التعلم في كل مكان (المتنقل)

التعلم في كل مكان (المتنقل)

 

التعلم المتنقل هو شكل من أشكال التعلم عن بعد، يتم من خلاله استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة مثل الهواتف النقالة، والمساعدات الرقمية الشخصية PADs ، والهواتف الذكية Smart Phones ، والحاسبات الشخصية الصغيرة Tablet لتحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعليم في أي وقت وفي أي مكان. ويقصد بالتعلم النقال أو المحمول أيضا، بأنه “ذلك النوع من التعليم الذي يتم من خلال الهواتف المحمولة من خلال ما توفره من خدمات مثل خدمة الرسائل القصيرة(SMS) وخدمة الوسائط المتعددة (MMS) و خدمة الواب (WAP) Wireless Application Protocol و خدمة التراسل بالحزم العامة للراديو(GPRS) و خدمة البلوتوث Bluetooth Wireless Technology وغيرها .
 

يعرفه كلا من (جمال الدهشان، مجدي يونس، ۲۰۰۹) بأنه أحد أشكال التعلم الذي يتم باستخدام الأجهزة المتنقلة والمحمولة مثل التليفونات المحمولة والمساعدات الرقمية والتليفونات الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة لتحقيق المرونة والتفاعل في عملية التعلم في أي وقت وفي أي مكان، من خلال ما توفره تلك التقنيات من خدمات كالرسائل القصيرة، والتطبيقات.

بينما يعرفه (محمد خميس، ۲۰۱۱) بأنه عملية توصيل المحتوي الالكتروني، ودعم المتعلم، وإدارة التعلم والتفاعلات التعليمية عن بعد، في أي وقت ومكان، باستخدام أجهزة رقمية محمولة، وتكنولوجيا الاتصال اللاسلكي.

وتضيف (ليلي سويلم، ۲۰۱۳) بأنه: تعلم يوفر بيئات تعمل على استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدوية مثل الهواتف المتنقلة، والمساعدات الرقمية الشخصية، والهواتف الذكية، والحواسيب اللوحية الشخصية الصغيرة، من أجل تحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التعليم والتعلم داخلها، مع السماح بالدخول إليها من قبل الطلاب في أي وقت وفي أي مكان.ومن الأمثلة تطبيقات إدارة قاعات الدرس Class Management Apps هي تطبيقات تستخدم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في إدارة الصف من قبل المعلم، كأخذ الحضور والغياب، وتسجيل الأنشطة، والاحتفاظ بالملاحظات، وما إلى ذلك من الأعمال التي يقوم بها المعلم.وكذلك استخدام تطبيقات للتواصل وإدارة العروض التعليمية هي تطبيقات تقوم على مشاركة الشاشات بين جهاز المعلم وأجهزة الطلاب، وتحكم المعلم في أجهزة الطلاب أثناء العرض التعليمي، وتبادل الملفات بين جهازه وأجهزتهم، ومن أشهر تلك التطبيقات تطبيق Near Pod
 

 

جمال علي الدهشان، مجدي محمد يونس (۲۰۰۹). التعليم بالمحمول Mobile Learning صيغة جديدة للتعلم عن بعد: الندوة العلمية الاولى للتربية والادارة التعليمية بعنوان نظم التعلم الافتراضي، كلية التربية، كفر الشيخ.
محمد عطية خميس (۲۰۱۱). الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الالكترونية، ط1، دار السحاب للنشر، القاهرة
ليلى سعيد سويلم (۲۰۱۳). محددات إقبال طالبات كلية علوم الأسرة بجامعة طيبة على استخدام التعليم المتنقل وعلاقتها ببعض العوامل. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، 42 (۲)، ۲۱۹-۱۸۳

 

  • Malak Alqahtani
  • Saleh Alasmari
  • Olfat Saleh
  • Olla Badry