e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

التقويم التكويني formative assessment

التقويم أحد أهم المفاهيم التربوية التي لا يسع أي تربوي جهلها، حيث إن فهمه لهذا المفهوم سيؤثر على فهمه الكامل للمنظومة التعليمية. وفي هذا المقال سنجيب على الأسئلة التالية :

س: ما مفهوم التقويم التكويني ( التقويم من أجل التعلم)؟

س: ما الفرق بين مفهوم التقويم التكويني (التقويم من أجل التعلم) والتقويم الختامي (تقويم التعلم)؟

س: ما الذي يجعل التقويم تكوينيا؟

س: ما شروط رتشارد ديفور للتقويم التكويني؟

وفي نهاية المقال سنضرب مثالا لما قد يعتبر تقويما تكوينيا وهو ليس كذلك.

أولا: مفهوم التقويم التكويني (التقويم من أجل التعلم):

يعرف (James Popham, 2008) التقويم التكويني على أنه- «عملية مخططة يتم فيها استخدام الأدلة المستخرجة من التقويم حول وضع الطلاب من قِبَل المعلمين لتعديل ممارساتهم التعليمية المستمرة أو من قبل الطلاب لتعديل أساليبهم التعلّمية الحالية».

ويعرف كل من (Cowie and Ball, 1999: 101) التقويم التكويني بأنه “العملية التي تستخدم بواسطة المعلمين والطلبة ليتعرفوا على التعلم ويستجيبوا لذلك التعلم بهدف تعزيزه”

بينما يعرف كل من (Torrance and Pryor (1998) التقويم التكويني على أنه “تفاعل اجتماعي بين المعلم والطالب من أجل التأثير على عمليتي التعليم والتعلم”..

ويتضح من التعريفات السابقة أن:

التقويم التكويني يجعل عملية التعليم والتعلم مبنية على نتائج وموجهة نحو سد الفجوات الحقيقية التي كشفت عنها تلك النتائج.
نتائج التقويم التكويني ليست مجرد بيانات يتم جمعها للمعرفة أو لكتابة تقرير وفقط، بل هي بمثابة موجهات لعمليات التعليم والتعلم وهي التي تحدد ما هي خطوة التعلم التالية.
التقويم التكويني يشترك فيه المعلم والمتعلم، وهو إحدى استراتيجيات جعل الطلاب يتحملون مسؤولية تعلمهم، فيجب أن يتاح للطالب تقييم تعلمه ولا تكن هذه المهمة هي مما يقوم به المعلم فقط.

  • Anas Salih