e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

القرعة

استراتيجية القرعة (الاختيار العشوائي)

دعونا نبدأ مع استراتيجية يمكن تخصيصها وموائمتها حسب الحاجة، وهي القرعة (الإختيار العشوائي). تتضمن هذه الاستراتيجية البسيطة اختيار فيديو معين يقوم الطلاب بمشاهدته ثم الطلب منهم إكمال مهمة يتم تحديدها بشكل عشوائي وتكون مرتبطة بالموضوع التعليمي المراد شرحه. يمكن استخدام هذه الإستراتيجية في أي وقت تقريباً أثناء الدرس.

الخطوة الأولى: حدد الفيديو الذي يتناسب مع طبيعة الأهداف والمخرجات التعليمية المراد تحقيقها، ومن ثم قُم بعمل قائمة ببعض الأنشطة القصيرة التي يمكن لمعظم الطلاب إكمالها بشكل مستقل، مثل:
- كتابة ثلاثة أسئلة متعلقة بالفيديو
- تلخيص المواضيع والأفكار التي تم عرضها في الفيديو
- مشاركة ثلاثة أشياء تم تعلّمها من الفيديو
- رسم صورة كاريكاتورية تُظهر الغرض من الفيديو حسب فهم الطالب.
ويمكن أن تقوم أيضا بعمل اختبار قصير من خمسة أسئلة حول الفيديو الخ...

الخطوة الثانية: قبل تشغيل الفيديو، أخبر الطلاب أن يكونوا مستعدين لإكمال مهمة عشوائية تتعلق بالفيديو.

الخطوة الثالثة: لتحديد المهام والأنشطة التي يتوجب على الطلاب إكمالها بشكل عشوائي، يمكن عمل قرعة بحيث يقوم الطلاب بسحب قصاصة من صندوق يحتوي مجموعة من قصاصات الورق التي تحتوي المهام المطلوبة، أو يمكن ترقيم كل مهمة من هذه المهام بحيث يتم الإختيار بينها من خلال رمي حجر النرد لتحديد رقم المهمة المطلوب إكمالها.

الخطوة الرابعة: بعد إكمال المهام من قبل الطلاب، يمكن الطلب منهم تقييم أداء بعضهم البعض، أو يمكن للمُعلم أن يقوم بتقييم أداء الطلاب من خلال وضع درجات على المهام المُنجَزة وذلك بعد انتهاء الحصة الصفية. وتعتمد خيارات التقييم هذه على صعوبة المهام التي تم تعيينها للطلاب والمدة المحددة لإنجازها.

(الإختيار العشوائي)- المشاهدة النّشطة، حيث لا يمكن للطلاب التنبؤ بطبيعة المهام التي سيتوجب عليهم أداؤها لإثبات حصولهم على المعلومة. كما وتُوفر هذه الإستراتيجية أيضًا فرصة للطلاب للتشارك والتعلم من زملائهم الذين أكملوا مهامًا أخرى مختلفة.