e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

تنوع المتعلم- التصميم التربوي والإدارة

تنوع المتعلم- التصميم التربوي والإدارة

سأقوم بتعديل العنوان السابق حسب فهمي له فيكون: (التصميم التربوي والإدارة وفقا لتنوع المتعلم) وفي سبيل شرح هذا العنوان والتعرف على المغزى منه سنطرح عدة أسئلة نعتقد أننا بالإجابة عنها نقترب من فهم الموضوع وهي: ما هو التصميم التعليمي بشكل عام وما هي أنوعه والمراحل التي يمر بها؟ ثم ما هو التصميم التربوي المناسب لتنوع المتعلم؟ وهذا يقودنا حتما لنمط التدريس المتمايز الذي سنتعرف من خلاله على أشكال تنوع المتعلم التي يتعامل معها هذا النمط وفقا لتنوع المتعلم.

وفي محاولة الإجابة عن التساؤلات السابقة نذكر بأن التصميم التعليمي: "يطلق على عمليات الوصف والتحليل التي تتم لدراسة متطلبات التعلم فهو مدخل لتخطيط وتطوير وتقييم وإدارة العملية التعليمية بفاعلية." والتصميم التعليمي نوعان: التصميم الخطى وهو الأسهل وفيه يتم إلزام جميع المتعلمين بالتدرج على نفس الخطوات والمرور بكل الإجراءات التي يقررها البرنامج وبالترتيب نفسه. والتصميم المتفرع: ويتيح هذا التصميم مرونةَ التقدم للأمام أو الرجوع للخلف بحسب طلب المستخدم. ويمكن تصور النموذج العام للتصميم التعليمي وفقا للمراحل التي يمر بها، وهي: التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ والتقويم.

وللإجابة على سؤال ما هو التصميم المناسب لتنوع المتعلم لا بد من إعطاء لمحة مقتضبة عن التدريس المتمايز الذي يعرف بأنه ذلك النمط التعليمي الذي يقوم على مراعاة اهتمامات وميول وقدرات وأنماط تعلم الطلاب وكذلك الخلفيات النفسية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية الخاصة بهم. ولا يعني التعليم المتمايز تكييف المنهج بل يُعنى هذا النمط من التعليم بانتقاء الطرق الملائمة لتنظيم تقديم المنهج. ويختلف التعليم المتمايز عن التعليم العادي بتنوع المهام والأساليب التي تؤدي إلى نفس المخرجات ويمكن تنفيذ أشكال التدريس المتمايز وفقا لنظرية الذكاءات المتعددة حيث يتم تقديم الدرس وفقا لذكاءات الطلاب (ذكاء لغوي لفظي- منطقي- رياضي- بصري- حركي- البين شخصي- الضمن الشخصي- الطبيعي وهكذا) كذلك يمكن تطبيق التدريس المتمايز وفقا لأنماط الطلاب بحسب تصنيف علماء النفس التربوي لتلك الأنماط إلى سمعي- بصري- حركي- حسي. وفي كلا الشكلين السابقين يتلقى الطالب تعليما يتناسب مع نمطه نحو التعلم. وعلى المعلم قبل الشروع في هذا النوع من التدريس تحديد المهارات والقدرات الخاصة بكل طالب وذلك من خلال الإجابة عن سؤالين، هما: ماذا يعرف كل طالب؟ وماذا يحتاج كل طالب.

  • Fatemah Algonym