e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

مفهوم وأنواع وفوائد المدونات التعليمية

مفهوم وأنواع وفوائد المدونات التعليمية

 

"مفهوم المدونة الإلكترونية التعليمية :

تعرف بالعديد من التعريفات :

(1) هي صفحة ويب علي الإنترنت يتم فيها عرض المعلومات بصورة شيقة وجذابة وتكونمؤرخة ومرتبة ترتيباً زمنياً تصاعدياً ، تشمل كل تدوينة موضوع من الموضوعات التييتضمنها المحتوي الدراسي ، وتحوي هذه الصفحات بالإضافة إلى النصوص المتكوبةالعديد من الصور ومقاطع الفيديو والروابط المفيدة للطلبة والمتعلقة بموضوعات المحتويالدراسي .

(2) موقع إلكتروني أو صفحة علي الإنترنت تتكون من الادخالات ، الروابط ، الرسومالتوضيحية ، لقطات الفيديو وأزرار التعليق التي يستخدمها المتعلمين أو المعلم بطريقةتفاعلية بهدف تنمية مهارات التفكير وبقاء أثر التعلم لديهم .

أنواع المدونات الإلكترونية التعليمية :

(1) مدونات المعلم :

وهي نوع من المدونات التي يديرها المعلم بالنسبة للمتعلمين ويساعد هذا النوع في إعطاءالفرصة للمتعلمين لتنمية مهارات القراءة لديهم ، إذ يتم تشجيع التبادل اللغوي وتوفيرالمعلومات عن المنهج وتذكير الطلاب بالواجبات المدرسية ، وبمعني آخر فإن تلك المدوناتهي التي يديرها المعلم إذ يضع فيها روابط ومقاطع الصوت والفيديو والمرتبطة بالموضوعالدراسي الذي يدرسه لطلابه وأيضاً يضع فيها الأنشطة والواجبات ويفتح أمامهم بابالنقاش والحوار والتعليق .

(2) مدونات المتعلم :

إن هذه المدونات يديرها المتعلمون أنفسهم ، إذ يستطيع الطلاب التعبير عن أفكارهم ،وتنمية روح التعاون فيما بينهم والبحث والإطلاع لديهم ، وأيضا تنمي إحساسهم بالملكيةوالحصول علي الخبرة والقدرة علي الكتابة بوضوح .

(3) مدونات الفصل :

هذا النوع من المدونات هو نتيجة الجهد التعاوني بين المعلم والطلاب ، إذ يمكن استعمالهاعلي شكل لوحة إعلانات للمتعلمين لنشر الرسائل والصور والوصلات ذات الصلةبموضوع المناقشة ومواضيع الفصول الافتراضية .

 

فوائد المدونة الإلكترونية التعليمية :

إن المدونات الإلكترونية لها فوائد عدة في التعليم ومنها :

1- وسيلة للتواصل بين الطلاب أنفسهم بتبادل الآراء والخبرات فيما بينهم وبالتالي تكونمفيدة في التعلم التعاوني والتعلم بالأقران .

 

2- تقوية شخصية الطالب وتكسبه الشجاعة للتعبير عن رأيه بجرأة دون حرج خاصةالطلاب الذين ليس لديهم القدرة علي التحدث أمام الآخرين .

 

3- يمكن أن يتخذها المعلم كوسيلة تعليمية ومصدر للمعلومات بأن يعرض المعلم خلالهاصور ومقتطفات فيديو أو روابط لمواقع إلكترونية لها صلة بالدرس تعين الطالب علي فهمالدرس ويستطيع الرجوع إليها في أي وقت حتى وهو في منزله .

 

4- تعد أسلوباً جديداً في التعليم مما يشوق الطالب للتعليم ويحفزه أكثر .

5- تساهم في تنمية مهارات التفكير العليا .

6- يمكن استعمال المدونة الإلكترونية بكل سهولة لعرض وتنظيم إنجازات الطلاب ،وحماية ملكية الطالب فيها من خلال تاريخ إرسالها للمدونة .

7- تسمح للمعلمين بالتواصل مع طلابهم حتى خارج جدران الصف الدراسي فهي لاتحتاج لوجود المعلمين داخل نفس الحجرة .

8- تسهل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب .

9- تعطي الفرصة لأي قارئ للمدونة أن يكون هو الآخر مؤلف مشارك حينما يتفاعل مع مايقرأه ، وذلك بالتعليق عليه وبالتالي فهي تنمي التفاعل بين القارئ والكاتب .

10- ضمان مشاركة جميع الطلاب داخل الصف ، في الأنشطة أو الأسئلة التي يوجههاالمدرس ، إذ تتم المشاركة من قبل الطلاب بوقت واحد ، كلا حسب مجموعته من خلالالتعليقات داخل المدونة ."

 

المراجع :

١-https://www.starshams.com/2022/09/blog-post_24.html?m=1

  • Faisal Otibi
  • Adil Alshwiman