e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

التعلم في كل مكان

التعلم في كل مكان

مفهوم التعلم في كل مكان:

يمكن أن يطلق مفهوم التعلم في كل مكان على الممارسات التعلمية التي لا تحدها البيئة الصفية المعتادة، بل يكون عبارة عن نظام تفاعلي للتعليم يقدم للمتعلم باستخدام تكنولوجيا الاتصال، ويعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة؛ حيث تقدم المقررات الدراسية، ويتم توجيه وإرشاد المتعلم وتنظيم الاختبارات والمهام والواجبات وإدارة المصادر والمراجع والتقويم عبر مواقع تعليمية على الشبكة الإلكترونية.

إن خاصية المكان المختلف ثابته في هذا النوع من التعلم.

ومن أمثلة الممارسات التعليمية التي تعتمد أسلوب "التعلم في كل مكان "نظام المووك " MOOCالذي ساهم في عولمة التعليم وهو عبارة عن دروس جماعية مفتوحة المصدر، و( MOOC) هي اختصار للعبارة الإنجليزية: Massive Open Online Courses (الدورات التدريبية المفتوحة ذات النطاق الواسع على الإنترنت)، وهي طريقة جديدة تمكن الآلاف من الطلاب من الدراسة عن بعد بالمجان في أفضل الجامعات العالمية من خلال الإمكانات الهائلة التي يوفرها الإنترنت.

يمكن لأي شخص لديه اتصال التسجيل، ولايمكن لأعضاء هيئة التدريس الاستجابة للطلاب بشكل فردي، لذا فإن تقديم المواد والتفاعل يكون من خلال العمل مع الزملاء في شكل مجموعات منظمة عن طريق منتديات الدورة، تقدم مقاطع فديو تتوقف مرة أو أكثر للاختبار والتأكد من فهمك للمادة، أو لوضع تعليق أو الإجابة على استبيان، وقد يكون هناك واجب أو مهمة أو امتحان نهائي يتم تقيمه من خلال الأقران.

مزايا استخدام (( MOOCs:

توفير مجتمع تعلم عبر الانترنت: تسمح (( MOOCs بالتعاون السلس بين الأقران من خلال منتديات المناقشة والتعليقات التي يتم إجراءها أثناء دورة التعلم والتفاعلات الأخرى، فتصميم moocيضمن التعلم الذاتي المتوسع للمستخدمين وتقييم الأقران.
تقديم خدمة التدريب لشريحة هائلة من المستخدمين وبكلفة معقولة.
المرونة حيث تمكن ( MOOCs) الوصول للانترنت في أي وقت وأي مكان.
تحقق هدف التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة.

أبرز المنصات التي تستخدم ( MOOCs): كورسيرا/ edx / رواق

Hollands, F. M., & Tirthali, D. (2014). MOOCs: expectations and reality. Full report. Center for Benefit- Cost Studies of Education, Teachers College, Columbia University, NY.

Haggard, S., Brown, S., Mills, R., Tait, A., Warburton, S., Lawton, W., & Angulo, T. (2013). The Maturing of the MOOC: literature review of massive open online courses and other forms of online distance learning.

- Pappano, L. (2012) ‘The Year of the MOOC’. New York Times, Nov

  • Abdullah Alsufyani
  • نور رشيد
  • Hawazin Albarraq
  • Saheed Olajide A. Fakorede