e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

Formative Assessment

يعرف التقييم التكويني بأنه مجموعة من الأساليب المختلفة التي يستخدمها المعلمون من أجل إجراء تقييم عملي لفهم الطلاب، وكذلك تقييم احتياجات التعلم والتقدم الأكاديمي خلال الدرس أو الدورات التدريبية، ويساعد هذا التقييم المعلمين على تحديد المهارات التي يواجه الطلاب صعوبة في اكتسابها، وتحديد المفاهيم التي يصعب على الطلاب فهمها، من أجل إجراء التعديلات اللازمة على الدروس والأساليب التعليمية المستخدمة.

الهدف من التقييم التكويني

الهدف من التقييم التكويني هو جمع المعلومات التفصيلية التي تساعد المعلمين على تعديل وتحسين التدريس، وكذلك مساعدتهم على تحديد احتياجات ومشكلات التعلم، ويهدف التقييم التكويني أيضا إلى تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطلاب لمعالجة نقاط الضعف، وتعزيز نقاط القوة لديهم، عندما يعرف الطلاب ما يقومون به بشكل جيد وما يحتاجون إليه للعمل، هذا يمكن أن يساعدهم على تحمل مسؤولية أكبر عن التعلم والتقدم الأكاديمي.

خصائص التقييم التكويني:

يتميز التقييم التكويني بمجموعة من الخصائص وهي: التقييم التكويني هو عملية مستمرة ومتكررة. التقييم التكويني هو عملية شاملة ، لأنه يشمل جميع الأهداف التعليمية. يعتمد التقييم التكويني على معايير محددة توضح مدى تحقيق الأهداف التعليمية، وتقيس مستوى الكفاءات. التقييم التكويني هو تقييم تحليلي ، لأنه يعتمد على تحليل نتائج أنشطة المتعلم.https://youtu.be/rN4dD9bVT9I

  • Wasmiah Alsubaie