e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

أربعة اتجاهات تعليمية يتعين على البلدان أن تعرفها في كل مكان

تواصلنا مؤخرا مع خبراء التعليم حول العالم للتعرف على ما يعتبرونه أكثر القضايا إلحاحا التي تواجه قطاعنا اليوم. ومن المثير للدهشة أنهم جميعا قالوا إنه لم يحدث تغيير يذكر فيما يتعلق بالتحديات الأكثر شيوعا التي تواجهنا. واتفقوا على أن ما يتغير هو الطرق المبتكرة التي بدأ المجتمع الدولي معالجة التحديات بها.

في كثير من الأحيان عادت نقاشاتنا إلى التقدم في علم الأعصاب، والدورات الموسعة المفتوحة عبر الإنترنت، وقواعد البيانات المتسلسلة (بلوك تشين) وعواقب النمو السكاني السلبي - بالإضافة إلى الطرق التي تتغير بها هذه الظواهر وتتحدى الأسلوب الذي نفكر به في التعليم. لقد حظيت بعض هذه التغييرات باهتمام أكثر من غيرها، ولكننا مقتنعون بأهميتها- ويجب أن تنتبه لها الأطراف المعنية بالتعليم في جميع أنحاء العالم.

علم الأعصاب.

منذ تسعينات القرن الماضي، كان الخبراء يحاولون الربط بين علم الأعصاب والتعليم، ولكن فقط في العقد الأخير أو نحو ذلك كان هناك توافق في الآراء على أن علم الأعصاب لديه مكانة بارزة في التعليم. في الواقع، واستنادا إلى أبحاث علم الأعصاب، يقول بعض العلماء إن الطريقة التي يتعلم بها المخ ويعالج المعلومات يجب أن تكون نموذجا لإصلاح التعليم - وخاصة لتعزيز الإلمام بالقراءة والكتابة، ولكن أيضا التعليم ككل وتنمية المدارك بشكل أوسع.

تعتمد القراءة على قدرة الجهاز البصري على التعرف على مجموعات من الأشياء الصغيرة، مثل الحروف، كأنماط. تخبرنا العلوم المعرفية أن الناس يبدأون التعلم من خلال قطع صغيرة، مثل حرف ما، ثم يربطون هذه الحروف ببعضها لتشكل كلمات حتى يتعرف عليها المخ بنفس الطريقة التي يتعرف بها على الوجوه. وحالما يتحقق ذلك، يمكن للطلاب القراءة؛ وعندها فقط يمكنهم أن يفهموا ويتعلموا.

وتساعد الأدوات التي يقدمها علم الأعصاب على تحسين فهمنا للصلات بين السمع، ومعالجة الأصوات اللغوية، وتطوير الإلمام بالقراءة والكتابة - وهذا أمر ضروري بشكل متزايد لضمان أن يتعلم الأطفال القراءة في كل مكان. لقد أثبتت أدوات تعليم القراءة والكتابة المبنية على هذا البحث الجديد فعاليتها، خاصة للأطفال ذوي الدخل المنخفض. في الواقع، يمكن الاستفادة من المعلومات الناشئة من مجال علم الأعصاب للمساعدة في ضمان أن جميع الصغار يتعلمون القراءة في السن المناسبة.

الدورات الموسعة المفتوحة عبر الإنترنت لديها إمكانات مذهلة.

على الرغم من عدم وجود شيء جديد على وجه الخصوص في هذه التكنولوجيا (حيث تقدم كثير من الجامعات دورات عبر الإنترنت منذ عقود باستخدام تكنولوجيا مشابهة، مثل المحاضرات عبر دوائر الفيديو)، فقد حدث تحول كبير من حيث النطاق. اعتقد كثير من المؤيدين المتحمسين لهذه الدورات في البداية أنها ستحل محل النموذج التقليدي للتعليم العالي، وتوفر بديلا فعالا من حيث التكلفة، و "توسع نطاق" التعليم العالي.

وعلى الرغم من أن هذا لم يحدث، لا تزال هذه الدورات تنطوي على الكثير من الإمكانات. على سبيل المثال، توفر أكاديمية خان تعليما مجانيا على مستوى عالمي لأي شخص في أي مكان، وقد استفاد أكثر من 100 مليون شخص من دورات دراسية بحوالي 40 لغة في موضوعات تتراوح من الرياضيات وبرمجة الكمبيوتر إلى قواعد اللغة وتاريخ الفن. تُقدم الدورات الموسعة المفتوحة عبر الإنترنت التي توفرها جامعات مثل كورسيرا مجموعة متنوعة من الدورات التي تجتذب حاليا ما يربو على 23 مليون طالب سنويا، ارتفاعا من قرابة 18 مليونا عندما بدأت قبل عشر سنوات. كما تستخدم هذه الدورات لتوفير التدريب للشركات بطريقة فعالة من حيث التكلفة.

وهذا تطور هائل لخبراء التعليم الذين يتطلعون إلى التوسع في إمكانية الحصول على التعليم بالعالم النامي. في الواقع، تشير البحوث إلى أن الدورات الموسعة المفتوحة عبر الإنترنت توفر فرصا لمن يعانون من إمكانية محدودية للحصول على التعليم. وحري بالبلدان النامية أن تنتبه لذلك وتستكشف سبل توسيع نطاق الوصول إلى هذه الأداة لصالح شعوبها.

قواعد البيانات المتسلسلة (بلوك تشين).

على الرغم من أن قواعد البيانات المتسلسلة (بلوك تشين) لا تستخدم على نطاق واسع في مجال التعليم فسوف يحدث ذلك قريبا. واليوم يمكن إجراء معاملاتنا المصرفية، والتسوق، والاتصالات - وأي شيء آخر تقريبا - عبر الإنترنت. يتم تسجيل هذه العمليات الإلكترونية وتقوم تقنية بلوك تشين بجمع تلك البيانات في مجموعات مشفرة لا يمكن تغييرها أو تعديلها و تضعها في شبكة عالمية من الفروع أو أجهزة الكمبيوتر التي تم توزيعها (المستخدمون).

هذه التكنولوجيا لديها القدرة على ابتكار طريقة لمشاركة البيانات بين مقدمي الخدمات التعليمية والمستخدمين، وضمان سلامة البيانات وقابلية التشغيل البيني بطريقة ستفيد بالتأكيد قطاع التعليم ككل. تخلق تقنية بلوك تشين فرصا للامركزية؛ وتزيد من الشفافية والسرعة والفاعلية؛ وتزيل الوسطاء غير الضروريين؛ وتخفض التكاليف وتسهل عمليات المراجعة. وتستخدم المنظمات غير الحكومية بالفعل حلول بلوك تشين لزيادة فعالية المساعدة من خلال تطوير منصات تتيح للناس في أي مكان من العالم بناء هوية آمنة لهم. فالمهاجرون، على سبيل المثال، لديهم مهارات أو مؤهلات تعليمية يرغبون في الاعتراف بها في بلدانهم الجديدة، حيث أن هذه الهوية الآمنة وغير القابلة للتلف تساعد الفقراء وغيرهم من الأشخاص الضعفاء على المشاركة بقدر أكبر من المساواة في الاقتصاد العالمي.

عواقب النمو السكاني السلبي.

مع انخفاض عدد السكان في بعض البلدان بسبب تراجع معدل الخصوبة، فإن عددا متزايدا من الشباب الأفضل تعليما يهاجرون إلى المدن. ومع ذلك، فإن عدد طلاب المدارس الابتدائية آخذ في التناقص، وفي بلدان كثيرة، يتم إغلاق المدارس ودمجها. في المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة، ينخفض عدد الأطفال أكثر، ويزيد دمج المدارس من طول المسافة بين المنزل والمدرسة للكثير من الأطفال.

ويؤثر هذا بشكل غير متناسب على السكان الضعفاء، مع احتمال تقويض فرص الحصول العادل على التعليم. ومن باب المفارقة أنه مع وجود عدد أقل من الطلاب في النظام، هناك خطر من تراجع الجودة بشكل عام أيضا، لأن متطلبات النظام ستكون أقل عند قبول الطلاب الجدد. ثانيا، في سوق عمل نشطة، سوف يحتاج العمال الأكبر سنا إلى تدريب سريع على المهارات الجديدة التي تتطلبها المنافسة العالمية. وهذا يعني أن البلدان ذات النمو السكاني السلبي ستحتاج إلى تحديد هياكل حوافز جديدة للحفاظ على التزام الطلاب والمجتمع بالتعليم. وربما أن الوقت قد حان لإعادة إنتاج تعليم متعدد الصفوف الدراسية للتعامل مع الأعداد المتزايدة من المدارس الصغيرة.

تواجه أنظمة التعليم، لا سيما في البلدان النامية، عددا من التحديات - أكثرها إلحاحا هو تحسين جودة التعلم على جميع المستويات. وعلى الرغم من وجود مسارات مختلفة لتحقيق هذا الهدف، فإننا على ثقة من أن الموضوعات الأربعة التي بحثناها هنا هي نقطة رائعة للانطلاق

  • أسماء مرزا
  • Saleh Aljuaysam