e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية

في حين أنه لا يوجد شك في أن الاهتمام بالتعليم التكنولوجي آخذ في الازدياد ، إلا أن التقدم السريع في السنوات الماضية كان مثيرًا للإعجاب... الاستثمارات وكذلك الإنفاق المدرسي آخذ في الارتفاع.

قد يتساءل المرء لماذا. هذا هو السبب في أننا سنستكشف خمسة من الفوائد التي يجلبها تعلم الوسائط المتعددة إلى الفصل الدراسي في القرن الحادي والعشرين ، والتي يمكن أن تسهم في ازدهار تكنولوجيا التعليم الأخير.

1 - فهم أعمق :

فهم أعمق

وفقًا لأبحاث عديدة ، تتمثل إحدى مزايا التعلم بالوسائط المتعددة في أنه يستفيد من قدرة الدماغ على إجراء اتصالات بين التمثيلات اللفظية والمرئية للمحتوى ، مما يؤدي إلى فهم أعمق ، والذي بدوره يدعم نقل التعلم إلى مواقف أخرى. كل هذا مهم في الفصول الدراسية الحالية للقرن الحادي والعشرين ، حيث إننا نعد الطلاب لمستقبل يتطلب فيه مستوى أعلى من التفكير وحل المشكلات والمهارات التعاونية.

2 -  تحسين حل المشكلات :

تُكرّس نسبة كبيرة من الدماغ البشري نفسها للمعالجة البصرية. وبالتالي ، فإن استخدام الصور ومقاطع الفيديو والرسوم المتحركة جنبًا إلى جنب مع النص يحفز الدماغ. مما يؤدي إلى زيادة اهتمام الطلاب والاحتفاظ بهم. في ظل هذه الظروف ، وفي بيئة التعلم بالوسائط المتعددة ، يمكن للطلاب تحديد المشكلات وحلها بسهولة أكبر مقارنة بالسيناريو عندما يكون التدريس محصوراً فقط من خلال الكتب المدرسية.

3 - زيادة المشاعر الإيجابية :

وفقًا لعالمة النفس "باربرا فريدريكسون " ، فإن تجربة المشاعر الإيجابية تجعل الناس يرون المزيد من الاحتمالات في حياتهم. يؤثر استخدام الوسائط المتعددة أثناء التعليمات على الحالة المزاجية للطالب أثناء عملية التعلم. مع السلوك الإيجابي يتعلمون بشكل أفضل ويميلون إلى أن يكونوا أكثر استباقية.

4 -  الوصول إلى مجموعة واسعة من المعلومات :

مع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والإنترنت ، أصبح الطلاب اليوم مجهزين بشكل أفضل من أي وقت مضى للبحث والعثور على المعلومات التي يحتاجون إليها. كشفت دراسة أن 95٪ من الطلاب الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت ، يستخدمونه للبحث عن المعلومات عبر الإنترنت. تتم مشاركة المعلومات والمشاركة في المناقشات الصفية بطريقة أكثر ثقة عندما يكون الوصول إلى المعلومات سهلاً كما هو الحال اليوم.

5 - استكشاف العالم :

لا توجد مفاجأة هنا. بمساعدة الوسائط المتعددة يمكن للأطفال استكشاف الأماكن التي لم يسبق لهم زيارتها والتعرف عليها. في فصل الجغرافيا ، يمكن للطلاب استكشاف مدن مختلفة من العالم ، وأطول الجبال والغابات الأكثر خطورة. في فصل العلوم ، أصبح استكشاف الفضاء والكواكب ممكنًا الآن. في فصل علم الأحياء ، يشبه تشريح الحيوانات النادرة واستكشاف السوائل المختلفة نزهة في حديقة للطلاب الذين يستفيدون من بيئة تعليمية متعددة الوسائط.

معًا ومع بعضهم البعض ، يكون لبيئات التعلم بالوسائط المتعددة تأثير مباشر على التعلم وحتى على النمو كشخص. تأثير يختلف ولا يمكن تحقيقه بسهولة أثناء استخدام مواد التعليم التقليدية. لذلك ، فلا عجب أن تتزايد أعمال تكنولوجيا التعليم وترغب المدارس أكثر فأكثر في إنشاء بيئات تعليمية متعددة الوسائط لطلابها..

منقول بتصرّف / أ : محمد حسين القحطاني ...

المملكة العربية السعودية - تعليم جدة - مدرسة معن بن عدى .... تقبلوا تحياتي 

  • Wasmiah Alsubaie