e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

مميزات الفيديو التعليمي

تُعد الفيديوهات أداة مفيدة لتقديم التّعلّم الفردي. وتمكّن الفيديوهات الطلاب من الإشتراك في الدورات غير المقدّمةداخل مدارسهم أو مناطقهم الجغرافية. وبالنسبة للعديد من المدارس، فإن توفير مثل هذه الفيديوهات إلكترونيًا أدىإلى تحسّن في نسبة حضور الطلاب وحماسهم. ومن هنا نرى أن طلاب المدارس التي يشعرون بأنها تنسجموتتماشى مع أهدافهم واهتماماتهم يكونون أكثر استعدادًا وجاهزية للتعلّم.

يتمتع الفيديو بميزة إضافية تتمثل في الإستجابة لاحتياجات الطلاب السمعية والبصرية والمنطقية والجماليةوالعاطفية، حيث توفر هذه الجوانب المتعددة والمرتبطة بالتعليم الإلكتروني باستخدام الفيديوهات فرصًا متنوعةتراعي الذكاءات المتعددة لدى الطلاب، وربما بدرجة أكبر من أي شكل آخر من أشكال التعلّم الإلكتروني ضمنبرامج التعلّم المدمج.

وبمقارنة طريقة إيصال المعلومة للطلاب من خلال الأساليب التقليدية والتي تشمل النصوص والمحاضرات الشفويةوالملفات الصوتية وشرائح العروض التقديمية وغيرها من الوسائط، فإننا نصل لنتيجة مفادها أن الفيديوهات تتفوقعلى هذه الطرق بفارق كبير.

ببساطة، نشأ طلاب اليوم على استخدام التكنولوجيا والبرمجيات الرقمية. وقد وفّرت لهم مشاهداتهم المُطوّلةللفيديوهات عبر عدد من مصادر البث المرئي فرصةً لتهيئة عقولهم لاستقبال التحفيز الضروري لاندماجهم فيالعملية التعليمية بشكل أكبر.

المصدر 

https://www.boclips.com/ar/blog/educational-video-an-integral-part-of-21st-century-blended-learning

  • Olla Badry