e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

التعلّم القائم على المشاريع

ما هو التعليم القائم على المشاريع؟

يمكن تعريف التعلم القائم على المشاريع (PBL-Project-Based Learning) على أنه “نهج تعليمي مصمم لمنح الطلاب الفرصة لتطوير المعرفة والمهارات من خلال إشراك المشاريع التي تدور حول التحديات والمشاكل التي قد يواجهونها في العالم الحقيقي”.

التعلم القائم على المشاريع (PBL) العملية هو أكثر من مجرد “تنفيذ مشروع” بالطريقة التي قد تتذكرها من أيام دراستك. كما يوضح معهد باك للتعليم (BIE)، مع PBL، يقوم الطلاب “بالتحقيق والاستجابة لمشكلة أو تحد أصيل وجذاب ومعقد” باهتمام عميق ومستمر

.ArchForKids، وهي منظمة توفر برامج تعليم ستيم STEAM للمتعلمين الصغار، تضعها بشكل أكثر إيجازاً: التعليم القائم على المشاريع هو “التعلم بالممارسة”.

لماذا نختار التعليم القائم على المشاريع؟

الحقيقة هي أن الكثيرين في التعليم يدركون أن عالمنا الحديث مستدام ومتقدم من خلال الإنجاز الناجح للمشاريع. أو كما قال عالم النفس السويسري جان بياجيه، “المعرفة هي نتيجة للتجربة”. هذا صحيح! الأعمال الروتينية في عطلة نهاية الأسبوع، أو عرض تقديمي قادم، أو تنظيم حدث لجمع التبرعات، كلها مشاريع.

هذه هي الروح وراء PBL، ونرى دليلاً على شعبيتها المتزايدة في أشياء مثل نمو حركة المصنّعين. عندما نساعد الطلاب على اكتساب خبرات حقيقية، فإننا نعدهم للعالم الحقيقي.

في أنقى صورها، تُعِد PBL الطلاب ليكونوا مكتفين ذاتياً ومبدعين ومفكرين نقديين يمكنهم مواجهة أي تحد. بالنسبة لمعظم العمال المعاصرين، سيتم تمييز حياتهم المهنية من خلال سلسلة من المشاريع بدلاً من سنوات الخدمة لمنظمة معينة.

يوضح لاثرام ولينز وفاندر آرك في كتابهم الإلكتروني، إعداد الطلاب لعالم قائم على المشاريع، “إن حل مشكلات العالم الواقعي أمر مهم بالنسبة لنا كبالغين، وهو أمر مهم لطلابنا”. فهي إعداد الطلاب للنجاح في الحياة، لأننا بحاجة إلى إعدادهم لعالم قائم على المشاريع.

لذلك، عند ربط فوائد التعلم المعتمد على المشروعات العملية للطلاب، يجب علينا دائماً تضمين أمثلة من تطبيقات العالم الحقيقي. سيعزز ذلك للطلاب فكرة أنه يمكنهم تقسيم المشكلات المستقبلية إلى أجزاء مكونة لهم، وتجميع وقيادة فريق متنوع من أصحاب المصلحة لمعالجة المشكلة وتنفيذ حل.

 

العناصر الأساسية للتعلم المعتمد على المشروعات العملية.

على الرغم من أن التعريفات ومعايير المشروع قد تختلف من مدرسة إلى أخرى، وأن التعلم القائم على المشروعات (PBL) يستخدم أحياناً بالتبادل مع “التعلم التجريبي” أو “التعلم بالاكتشاف”، فإن خصائص التعلم المعتمد على المشروع واضحة وثابتة وتشترك في روح آلية جون ديوي.

في الأساس، يتكون نموذج PBL من هذه الخصائص السبع:

يركز على سؤال أو تحدي أو مشكلة كبيرة ومفتوحة للطالب للبحث والرد عليها و / أو حلها.

يجلب ما يجب على الطلاب معرفته أكاديمياً وفهمه والقدرة على فعله في المعادلة.

يعتمد على الاستفسار، ويحفز الفضول الجوهري، ويولد أسئلة لأنه يساعد الطلاب في البحث عن إجابات.

يستخدم مهارات القرن الحادي والعشرين مثل التفكير النقدي والتواصل والتعاون والإبداع، من بين أمور أخرى.

يبني اختيار الطالب في العملية.

يوفر فرصاً للتغذية الراجعة ومراجعة الخطة والمشروع، تماماً كما هو الحال في الحياة الواقعية.

يتطلب من الطلاب تقديم مشاكلهم وعملية البحث والأساليب والنتائج، تماماً كما يجب أن يقف البحث العلمي أو مشاريع العالم الحقيقي أمام مراجعة الأقران والنقد البناء.

عناصر تصميم المشروع.

بعد خمسة عشر عاماً من مراجعة الأدبيات والخبرة التعليمية المختصرة، حدد معهد باك للتعليم سبعة عناصر أساسية لـ PBL التي تركز على تصميم المشروع. يُطلق على هذه العناصر مجتمعة اسم المعيار الذهبي، تشمل العناصر الرئيسية لتصميم المشروع ما يلي:

مشكلة أو سؤال صعب.

استفسار مستمر.

أصالة المشكلة.

صوت الطالب واختياره.

انعكاس.

النقد والمراجعة.

المنتج العام.

كل هذه العناصر، إذا تم دمجها جيداً، تؤدي إلى تعلم الطلاب المعرفة الأساسية والفهم والمهارات اللازمة للنجاح. من الأمثلة التي تجتمع فيها كل هذه العناصر معاً في صف حاضنة الأعمال في مدرسة Palatine الثانوية في الولايات المتحدة. حيث يقترح 9 فرق من الطلاب ويصممون منتجاً بناءً على حاجة صعبة أو مشكلة معقدة.

يقوم رواد الأعمال الشباب هؤلاء بعرض أفكارهم على قادة الأعمال والمجتمع في محاولة لكسب الدعم لإطلاق منتجهم. كما قام فريق واحد من الطلاب بتصميم تطبيق جوال يوفر قراءات في الوقت الفعلي لجودة الهواء في مواقع حول العالم. أدى رفع مستوى الوعي بتلوث الهواء، ودعم المسافرين المهتمين بالصحة، وإقامة روابط عالمية، إلى تحفيز المحفزات الواقعية لمشروعهم.

تجدر الإشارة إلى أنه بينما قد يبدو التعلم المعتمد على المشروعات العملية وكأنه ممارسة تعليمية محددة أو منعزلة، إلا أن القوائم أعلاه يجب أن تبدو مألوفة. هم ببساطة عناصر خبرات التعلم العظيمة.

لا يتعين عليك الاشتراك في التعلم القائم على المشاريع لدمج عناصر منه في الفصول الدراسية الخاصة بك. بعد قولي هذا، هناك فوائد يوفرها التعلم الحقيقي القائم على المشاريع. دعنا نتعمق في بعض فوائد PBL الآن.

فوائد التعليم القائم على المشاريع.

في كثير من الأحيان، لا يغامر التعلم التقليدي أبداً بما يتجاوز نطاق الأكاديمي البحت. يربط التعلم المعتمد على المشاريع الطلاب بالعالم خارج الفصل الدراسي ويعدهم لقبول ومواجهة التحديات في العالم الحقيقي بطريقة تعكس ما يفعله المحترفون كل يوم.

بدلاً من الحفظ على المدى القصير، يوفر التعلم القائم على المشروع فرصة للطلاب للمشاركة بعمق في المحتوى المستهدف، مما يؤدي إلى التركيز على الاحتفاظ على المدى الطويل. تعمل PBL أيضاً على تحسين مواقف الطلاب تجاه التعليم، وذلك بفضل قدرتها على الحفاظ على مشاركة الطلاب.

ينتهي الأمر بالطلاب إلى الرغبة في فهم الإجابة أو الحل بقدر أو أكثر مما يريد المعلم معرفة ما يعرفونه ويفهمونه ويمكنهم فعله! يقول دانيال بينك، في كتابه المؤثر في TEDTalk، إن الناس مدفوعون جوهرياً بثلاثة أشياء: الاستقلالية والإتقان والهدف. تصبح المصطلحات الشائعة مثل الجرأة والصرامة أحكاماً مضمنة عندما يغرق المتعلمون أسنانهم في مساعي هادفة، مثل تلك المقدمة أثناء التدريس القائم على المشروع.

تحسين إنجازات الطلاب.

تشير دراسة تعاونية حديثة إلى أن تنفيذ التعلم القائم على المشاريع يرتبط بشكل إيجابي بإنجازات الطلاب. لا سيما في المدارس التي تخدم المجتمعات التي تعاني من فقر مرتفع. مدعومة باستراتيجيات تعليمية أثبتت جدواها. نظراً لتركيزه على مهارات القرن الحادي والعشرين، يعمل نموذج التعلم القائم على المشروعات (PBL) أيضاً على تحسين القدرات التكنولوجية للطلاب.

كما يساعد التعلم المعتمد على المشاريع الطلابية على تطوير مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات. إلى جانب القدرة على التواصل بشكل فعال مع الآخرين. تعزز الطبيعة التعاونية للمشاريع أيضًا برامج التعلم الاجتماعي والعاطفي (SEL) التي يتم تنفيذها في المدارس التقدمية حول العالم.

تتوافق هذه الجوانب الشخصية لـ PBL بشكل مثالي مع استخدام التكنولوجيا في الفصل الدراسي. المشاريع القائمة على التكنولوجيا هي مشاريع متعددة التخصصات وتعاونية وقائمة على الاستفسار وموجهة ذاتياً وتحفيزاً ومعالجة لمجموعة كاملة من احتياجات الطلاب وأنماط التعلم.

التحديات التي تواجه التعلم القائم على المشاريع.

حددت شركة Intel العديد من الأسباب التي تجعل التعلم القائم على المشاريع يمثل تحولاً جذرياً عما اعتدنا عليه في التعليم: تتطلب منك PBL أن تدرب أكثر وتعلم أقل، لتبني التعلم متعدد التخصصات بدلاً من البقاء في صوامع ذات موضوع واحد، ولكي تكون أكثر ارتياحاً مع عدم اليقين والاكتشاف أثناء عملية التعلم

بالنسبة للعديد من المدربين، يعد التعلم القائم على المشروعات (PBL) تناقضاً صارخاً مع التعليم التقليدي الذي مروا به. يستغرق التغيير وقتاً، ونادراً ما يكون بدون مخاوف وتحديات.

ومع ذلك، عندما نفكر في أنواع الخبرات التعليمية التي نقدرها لمتعلمينا المعاصرين. يصبح من الواضح أن النموذج التعليمي التقليدي “الحكيم على المسرح” يقصر بشكل كبير. لكن الحقيقة هي أنه يمكنك التغلب على تحديات PBL.

يمكن أن تأتي المشاكل أو الأفكار الجيدة من الطلاب أو الوالدين أو أعضاء المجتمع. بدلاً من المحاضرات وتعلم الكتب، يمكن للمدرسين التفكير في الخطوات المطلوبة لحل مشكلة ما واستخدام هذه الخطوات كأنشطة لتعلم المشروع. وبدلاً من التخطيط لمشروع ضخم، يمكن جعل عملية التعلم أكثر قابلية للإدارة من خلال تقسيم المشروع إلى أجزاء أصغر، مع وجود نقاط تفتيش متكررة مدمجة في الجدول الزمني.

بدلاً من الاختبار التلخيصي التقليدي، يمكن تطوير تقييمات موثوقة من خلال التواصل مع محترفين في هذا المجال فيما يتعلق بالشكل الذي سيبدو عليه العرض التقديمي فيما يتعلق بمشروع معين. على الرغم من صعوبة ظهور التعلم القائم على المشاريع (PBL) في البداية، إلا أنه يمكن أن يكون في نهاية المطاف أمراً مجانياً للغاية للمعلمين!

أمثلة واقعية على التعليم القائم على المشاريع.

في أحد المشاريع القائمة على PBL، يبدأ الطلاب بزيارة حديقة حيوان، والتعرف على مواطن الحيوانات وتشكيل آراء حول أفضل المواطن التي تناسب حيواناً مختاراً. ودعم خطة المواطن التي سيقدمونها بعد ذلك إلى علماء الحيوان المحترفين والطلاب.

بينما تتلاءم العلوم بدقة مع بيئة التعلم القائم على المشاريع (PBL)، فإن الإستراتيجية التعليمية تفسح المجال بشكل طبيعي للتعلم متعدد التخصصات.

في مثال آخر، يمزج بين فنون اللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية، يجيب الطلاب على السؤال. “ما الدور الذي تلعبه الرقابة في المجتمع؟” المشاركة في تجربة محاكمة صورية متعلقة بالرقابة أجريت بحضور خبراء. الجزء الأخير – المحاكمة الصورية أمام مجموعة من الخبراء – هو ما يقود بالفعل PBL.

إن التعلم ليس مجرد أمر تجريبي ولكنه يحتوي أيضاً في كثير من الأحيان على مكون عام في العالم الحقيقي. هل تريد استراحة من دروس الرياضيات؟ ضع في اعتبارك تطوير نشاط “غرفة الهروب” حيث يتولى الطلاب دور مفكك الشيفرة. موقع هجوم للمخترقين مخطط له على أرض الواقع، أو اكتشاف عصابة للجريمة المنظمة، أو أي عدد من السيناريوهات.

كمتابعة للنشاط الأولي، يمكن للطلاب تقديم حلولهم في اليوم الذي يزور فيه أحد المحترفين في مجال ذي صلة (على سبيل المثال، مختص في الأمن السيبراني) الفصل لربط النشاط بتجربة واقعية ومسار وظيفي محتمل.

في مثل هذه الحالات، تكون مقيداً بخيالك المهني فقط، وقد تكون النتيجة أي شيء من فك تشفير رسالة يمكن أن تكشف عن موقع هجوم أمني مخطط له، أو اكتشاف عصابة للجريمة المنظمة، أو أي عدد من السيناريوهات.

ما هي عملية الـ 6 خطوات لـ PBL ؟

نقله لكم بتصرّف / أ : محمد حسين القحطاني - المملكة العربية السعودية - تعليم جدة - مدرسة معن بن عدي تحياتي للجميع .

  • Olla Badry