e-Learning Ecologies MOOC’s Updates

التعلم التكيفي

ما هو التعلم التكيفي Adaptive Learning ؟

التعلم التكيفي هو أسلوب في التعليم يتم من خلاله استخدام أجهزة أو أدوات تعليمية محددة بطريقة تلبي الاحتياجات التعليمية المحددة للأفراد، بمعنى آخر: التعلم التكيفي هو التعلم المخصص من خلال استخدام أدوات التقنيات المتقدمة، يمكن للمدربين تحويل التعلم التقليدي العام إلى تعلم تكيفي أو متخصص. ويمكن اعتباره شكلاً غير تقليدي من أشكال التعلم، لأنه ينطلق من الأساليب التربوية السابقة التي لا يمكن أن تفسر بالكامل عددا لا يحصى من الخصائص الفريدة والفردية التي يحتفظ بها الطلاب.

و يُعرف التعلم التكيفي إجرائياً، بأنه أحد أساليب التعلم التي يُقدم فيها التعلم وفقا لأنماط وأساليب وخصائص المتعلمين المختلفة، وفقا لطريقة تعلم كل متعلم، سواء أكانت طريقة تقليدية أو إلكترونية، وذلك بمراعاة الفروق الفردية.

الهدف من التعلم التكيفي

يهدف مصممو البيئات التعليمية التكيفية من المعلمين ومصممي المناهج إلى إيجاد بيئة تعلم آمنة ومريحة للطالب يتعلم فيها بطريقة تناسب استعداداته وإمكانياته دون أن يسبب له ذلك إحراجًا بين زملائه أو مع معلمه بكسر قالب المقارنة الاجتماعية لطالبٍ مع غيره من الطلبة، وتعزيز إحساس الطالب بما لديه من خبرات وقدرات ومقارنة نفسه بنفسه من خلال تطور أدائه لخلق هوية تعليمية إيجابية خاصة به، و كذلك إتاحة المحتوى للمتعلمين بما يقلص الفروق الفردية بشكل عام والناجمة عن الفروق في زمن التعلم من خلال تحقيق بيئات التعلم التكيفي ما يلي:

. رفع مستوى التحصيل لدى المتعلمين والحد من معدلات الرسوب والتسرب المدرسي نتيجة تدني التحصيل.

· تحقيق أهداف التعلم بفاعلية أكبر، بزيادة تفاعل المتعلم مع المادة التعليمية، وزيادة الدافعية نحو التعلم.

· مساعدة المتعلمين على تسريع التعليم، من خلال تصميم بيئة تعلم خاصة بكل متعلم، تناسب احتياجاته، وتنمي مهارات التعلم الذاتي.

· جعل الطالب محور العملية التعليمية، مسؤولا عن تعلمه.

· تتبع تطور المتعلم، وتقدمه في المادة التعليمية.

. توفير إحصائيات دقيقة عن حاجات المتعلمين، ومدى تقدمهم أثناء التعلم وتحديد نقاط الضعف بدقة.

كيف يمكن للمعلم أن يحدد ما الذي يُناسب طالبًا ولا يناسب آخر ؟

يصمم المعلم مجموعة من الأسئلة والمهام ويرصد إجابات الطلبة واستجاباتهم لتحديد مستوى كل واحدٍ منهم في كل قسم من أقسام المعرفة وتحديد جوانب القوة والضعف لديه واستعداداته وقابلية التعلم لديه. تستخدم هذه المدخلات في تصميم بيئة تعليمية تكيفية يقوم النظام فيها بتقديم المعرفة والمهارات بطرق مختلفة تتوافق مع أنماط التعلم لدى المتعلمين.

عناصر أساسية لنظم التعلم التكيفي

المحتوى: تنظيم موضوع محدد، أو مجال المحتوى مع مخرجات التعلم المحددة بدقة مرفقة بتعريف المهام التي تحتاج إلى تعلمها، كما يلزم تحديد التسلسل المنطقي للمحتوى، علمًا بأن تغيير ترتيب المحتوى من طالب لطالب يعتبر جانبًا من جوانب التكيف.

المتعلم: لأن المتعلم هو المحور والأساس في التعلم التكيفي فإن قياس استجاباته وتفاعله مع المحتوى يعد ركيزة أساس في قراءة نمط التعلم لديه ومستوى الاستعداد للتعلم، الخبرات القبلية، ما أتقنه وما أخفق فيه بما يساهم في عملية التطوير المستمر والتكييف الدائم لبيئة التعلم.

النموذج الإرشادي: وهو النموذج الخاص بتعريف النظام كيف يمكن للنظام اختيار محتوى معين لطالب معين في وقت معين، وهو يستند في عملية الاختيار على نموذجيْ المحتوى والمتعلم.

المصدر / https://www.new-educ.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A-%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B3%D9%8C-%D9%88%D8%A7%D8%AD%D8%AF-%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D9%8F%D9%86%D8%A7%D8%B3%D8%A8

  • Sultan Asiri
  • Sultan Asiri
  • Sultan Asiri
  • Sultan Asiri